الخميس 25 إبريل 2024
خارج الحدود

فضيحة: تقارير تكشف الفيديو المفبرك لجزائري قيل إنه أول مغربي مصاب بكورونا

فضيحة: تقارير تكشف الفيديو المفبرك لجزائري قيل إنه أول مغربي مصاب بكورونا الجزائري الذي تم تقديمه على أنه أول مغربي مصاب بفيروس كورونا

شكلت الحكومة البريطانية فريقا للتصدي "للتضليل" فيما يتعلق بانتشار فيروس "كورونا" المستجد، بعد رصد 273 حالة إصابة و3 حالات وفاة في البلاد..

 

وقالت الحكومة إن فريق مكافحة المعلومات المغلوطة سيحاول معرفة حجم وتأثير المعلومات الكاذبة أو المحرفة التي تهدف إلى تضليل الناس "سواء بغرض التسبب في ضرر أو لتحقيق مكسب سياسي أو شخصي أو مالي". وسيتولى الفريق بعد ذلك تحديد المعلومات المغلوطة والرد عليها عند الضرورة.

 

وقال وزير الثقافة "أوليفر دودن"، في بيان له، إن "الدفاع عن البلاد ضد التضليل والتدخل الرقمي يمثل أهم أولوية". مضيفا "هذا العمل يتضمن التواصل المنتظم مع وسائل التواصل الاجتماعي، التي هي في وضع جيد يتيح لها مراقبة التدخل والحد من انتشار المعلومات المغلوطة، والتأكد من أننا في وضع مناسب للتحرك إذا لزم الأمر".

 

وكانت تقارير أوروبية قد كذبت الصورة التي تم تقديمها على أنها لأول مصاب بفيروس كورونا بالمغرب، حاملا شارة النصر، إذ تبين بعد التحقيق أنها صورة ضمن شريط فيديو إشهاري لمصحة العيون بالجزائر، ولا علاقة لها بتاتا بالمغرب؛ كما أوضحت التقارير تقنيات التضليل التي تستعمل تطبيق الفوتوشوب لوضع الكمامات على وجوه بعض المسؤولين وتقديمهم للرأي العام في سياق مختلف، كما تم استغلال بعض تمارين مكافحة الإرهاب على أنها حقيقية.