الثلاثاء 26 مايو 2020
سياسة

تعرف على مبلغ صفقة شراء المغرب لسلاح المدفعية من فرنسا

تعرف على مبلغ صفقة شراء المغرب لسلاح المدفعية من فرنسا الصفقة ضمت منظومات المدفعية المقطورة من نوع CEASAR بقيمة 200 مليون يورو
عقد المغرب مجموعة من الصفقات العسكرية مع فرنسا خلال سنة 2019، منها صفقات بقيمة اجمالية فاقت 400 مليون يورو همت سلاح المدفعية الملكية، ومن المنتظر ان يعلن عن هذه الصفقات بشكل رسمي خلال الزيارة المرتقبة للرئيس ماكرون في النصف الاول من سنة 2020.
وكشفت صفحة منتدى القوات المسلحة الملكية، عن تفاصيل هذه الصفقة التي ضمت منظومات المدفعية المقطورة من نوع CEASAR بقيمة 200 مليون يورو (حوالي 40 قطعة)،و منظومة الدفاع الجوي MICA_VL بقيمة ناهزت 200 مليون يورو (حوالي 4 بطاريات).
و تأتي هذه الصفقات لتعزيز قدرات المدفعية الملكية التي حصلت على عتاد متنوع سواء بالنسبة للمدفعية ارض - ارض او المدفعية ارض-جو، خصوصا وأن منظومة الدفاع الجوي تعززت ببطاريات للدفاع الجوي من نوع MICA_VL.
هذه النظام القصير/متوسط المدى يستخدم صواريخ MICA المندرجة في نظام COBRA المغربي للدفاع الجوي من خلال الفرقاطات من نوع سيغما وكذا طائرات الاعتراض الجوي الميراج. ويصل مدى الصاروخ المقذف أرضا الى 22 كلم، ويستخدم منظومات رادار متوسط المدى خاص بالبطارية ومنظومات شبكة COBRA .