الأربعاء 22 يناير 2020
رياضة

الفريق الوطني للتانگسودو يحرم من المشاركات الدولية، والسبب؟!

الفريق الوطني للتانگسودو يحرم من المشاركات الدولية، والسبب؟!

تعتبر رياضة التانگسودو من أقدم فنون الحرب عبر العالم، حيث نجد 160 جامعة محلية منضمة إلى الاتحاد الدولي.

 

إن فن التانكسودو يمتاز بإجراء فن المباراة دون واقي الصدر، وكذا مسابقات الكاطا التقليدية ومسالك العصى والسيف، والعروض الإيقاعية.

 

بالمغرب، تنضوي رياضة التانكسودو تحت لواء الجامعة الملكية المغربية للأيكيدو واليايدو وفنون الحرب. وانتشرت التانكسودو في جميع أنحاء المغرب، كما أسست لها 6 عصب جهوية تعمل حسب برنامج تقني وطني تحت إشراف الخبير الدولي نور الدين ترابي الحزام الأسود الدرجة 7.

 

وسيتم في شهر مارس المقبل تنظيم النسخة 4 لكأس العرش. لكن المشكل الكبير الذي تتخبط فيها هذه الرياضة هو عدم المشاركة في البطولات والمحافل الدولية وذلك لعدم توفرها على جامعة خاصة بها تتكفل بمصاريفها.

 

إن رياضة التانكسودو بالمغرب تستوفي لجميع الشروط القانونية من أجل تأسيس جامعة بها، كما أن المغرب سبق له أن حصل على ترخيص من الاتحاد الدولي للتانكسودو، من أجل تنظيم كل سنة المهرجان الدولي لهذه الرياضة.

 

رئيس اللجنة الوطنية المغربية للتانكسودو والجمعيات التابعة متشبثون بحقهم المشروع لتأسيس جامعة خاصة بالتانكسودو. والجميع يطالب الوزير الوصي على قطاع الرياضة بتطبيق القانون والإفراج عن جامعة ستعطي الإشعاع للمغرب في المحافل الدولية.