الأحد 5 يوليو 2020
جالية

المغربي طارق باييس يقود لائحة الحزب الإشتراكي في الإنتخابات المحلية بأميان الفرنسية

المغربي طارق باييس يقود لائحة الحزب الإشتراكي في الإنتخابات المحلية بأميان الفرنسية زهرة الدراس (يمينا) وطارق باييس
يخوض المغربي طارق باييس الإنتخابات المحلية بأميان الفرنسية باعتباره وكيل لائحة الحزب الإشتراكي. 
ويعد طارق باييس من أبرز الشخصيات اليسارية المعروفة بأميان، إلى جانب نشاطه النقابي كمندوب عمالي دائم بالجهة الكبرى للشرق، ونشاطه الجمعوي باعتباره رئيس جمعية ريف فرنسا 80 والتي تسعى إلى تنمية العلاقات المغربية- الفرنسية، خصوصا في الجانب الإجتماعي والتضامني.
وقالت زهرة الدراس، مستشارة إقليمية ووسيط إداري ببلدية أميان الفرنسية، وفاعلة جمعوية وسياسية في تصريح لجريدة " أنفاس بريس" إن قرار أحزاب اليسار بمدينة أميان التكثل في الإنتخابات المحلية خطوة ايجابية، كما عبرت عن سرورها بقرار هذه الأحزاب إدماج نصف المرشحين من المجتمع المدني والذي لا ينتمون لأي حزب سياسي.
وأشارت الدراس أن مشاركة أفراد الجالية المغربية في هذه الإنتخابات تظل ضعيفة، لكن هناك دائما نقط مضيئة في صفوف أفراد الجالية، حيث منحت التزكية للمغرب طارق بايس كوكيل للائحة اليسار في أميان، وفي حالة فوز اليسار في هذه الإنتخابات سيكون ضمن العشر الأوائل  في هذه الإنتخابات.
بالإضافة إلى ترشح المغربية نجمة بلمختار، وهي التي تشغل منصب نائبة عمدة أميان في الولاية الحالية بعد حصولها على تزكية حزب إيمانويل ماكرون " الجمهورية إلى الأمام "  .
وفي سؤال عن مدى تجاوب الأحزاب الفرنسية مع انتظارات المهاجرين أشارت  محاورتنا أن المهاجرين المغاربة بفرنسا وصلوا إلى الجيل الرابع وهم الآن جزء لايتجزء من المجتمع الفرنسي، داعية المهاجرين المغاربة إلى فرض أنفسهم داخل الحياة السياسية الفرنسية والبرهنة على تميزهم كقيمة مضافة للعمل السياسي، مضيفة في تصريحها : " لم نعد بحاجة إلى فرنسا بقدر ماهي بحاجة ماسة إلى كفاءاتنا كمهاجرين، فاذا كان الجيل الأول قد ساهموا في بناء الجسور والطرق والعمارات بفرنسا، فإن الجيل الحالي يساهم في بناء الإقتصاد والعلوم، ولهذا من الواجب أن تكون مشاركتنا السياسية أقوى كي نساهم بعضويتنا في مراكز القرار " .