الثلاثاء 23 إبريل 2024
اقتصاد

تشكيل تنسيقية لإيجاد حل لمعضلة النقل الحضري ببنسليمان.. ولكن!!

تشكيل تنسيقية لإيجاد حل لمعضلة النقل الحضري ببنسليمان.. ولكن!! محنة الطوبيس بمدينة بنسليمان استفحلت بشدة
تشكلت تنسيقية ببنسليمان مكونة من ممثلي العديد من الأحزاب الوطنية والعديد من الفعاليات التي لها مهام مختلفة على المستوى المحلي، فضلا عن ممثلي الطلبة الجامعيين. وجاء تشكيل هذه التنسيقية في الوقت الذي استفحل فيه وضع النقل الحضري بإقليم بنسليمان، واستعصى على كل المسؤولين إيجاد حل له أمام اندهاش كبير للرأي العام بالإقليم.
وتتجلى مشاكل النقل الحضري لحافلات "اللوكس" في اعتماده على أسطول يشكل خطورة على أرواح الركاب، وفي ضعف الخدمات وقلة الحافلات التي تشكل محنا يومية للساكنة وطلاب الجامعة بشكل خاص، والذين يؤدون بشكل مسبق وتمنح لهم بطائق تبقى الاستفادة منها تعترضها العديد من العراقيل، وتتشكل هذه العراقيل  في التأخير في التنقل، وحالة الازدحام التي تبقى أمرا لايطاق. وسبق لطلبة الجامعة خلال السنة الماضية أن قاموا بالعديد من الوقفات الإحتجاجية، وجالسوا عامل الإقليم في هذه القضية، وقدمت لهم وعود بإيجاد حلول، لكن لا شيء تحقق إلى حدود اليوم، ليتأكد جليا أن نفوذ مالكي حافلات "اللوكس" يشكل لهم تحديا لكل المطالب التي تفرض نفسها وفق دفتر التحملات الذي لا يتم احترام بنوده أو من خلال الظروف المهينة التي يتم عبرها نقل مستعملي هذه الحافلات في مختلف الخطوط المنطلقة من بنسليمان وبوزنيقة والمنصورية نحو مدينة المحمدية. 
اليوم يتم تشكيل تنسيقية تعهدت بالدفاع عن هذا الملف، وهي أمام مجموعة من التحديات، منها أولا، مجابهتها لجهات نافذة لن ترضخ بالتأكيد لمطالب هذه التنسيقية، ومنها ثانيا، كيفية اشتغال هذه التنسيقية، هل ستشتغل على مستوى مركزي بطلب لقاء مع وزير الداخلية وجهات مسؤولة أخرى قادرة على إيجاد حلول (وهذا هو مطلب الساكنة) أم أنها ستظل تدور في دائرة ضيقة بين عمالة بنسليمان والمجلس الإقليمي؟ إذ أن هذه الأطراف فشلت في حل هذا الملف بشكل صريح.  
النقطة الثالثة الملقاة على عاتق هذه التنسيقية هي أنها أحدثت في ظرف له حساسية كبيرة، وهو الذي يسبق محطة الانتخابات 2021،  لذا فهي مطالبة بالإسراع في حل هذا الملف والحسم فيه كي لا تتحول مجهوداتها لتأويلات قد تضر بها لاحقا.
النقطة الرابعة التي لا نخجل من إيصالها لهذه التنسيقية تتمثل في وجود طاقات يشهد لها بالكفاءة على واجهات متعددة، ولكن عليها أن تعلم أن الرأي العام المحلي يوجه انتقادات شديدة صوب وجود بعض العناصر التي تقحم نفسها في كل تنظيم تم تشكيله ولو تعلق الأمر بالتنقيب عن الماء أو التنقل عبر الطائرة!!!