الجمعة 19 إبريل 2024
سياسة

أشيبان: ما معنى حضور الجناح الدعوي لحزب العدالة والتنمية إلى جانب دولة تدعم جبهة البوليساريو

أشيبان: ما معنى حضور الجناح الدعوي لحزب العدالة والتنمية إلى جانب دولة تدعم جبهة البوليساريو خالد أشيبان، وفي الصورة الأخرى: الطلابي (يسارا) إلى جانب الشيخي

أبدى خالد أشيبان، نائب رئيس مركز المغرب الأقصى للدراسات والأبحاث، استغرابه من مشاركة حركة التوحيد والإصلاح في مؤتمر كوالالمبور التي دعا لها رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد، وشارك في القمة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والرئيس الإيراني حسن روحاني، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني؛ بالمقابل قاطع المغرب أشغال هذا المؤتمر.. واعتبر أشيبان أن مشاركة الجناح الدعوي لحزب العدالة والتنمية في هذا المؤتمر يبرز أن مصالح الجماعة عند حركة التوحيد والإصلاح أهم من مصلحة الوطن.. في ما يلي تدوينته:

 

""هل تعرفون ما هو الخطر الحقيقي الذي يهدد هذا الوطن؟

هو أن يعيش بيننا من يخفون داخلهم عكس ما يعلنون.. من يتخذون التقية منهجا للوصول إلى هدف التمكين والتحكم في دواليب الدولة سعيا لتحقيق وهم "الخلافة"..

 

في الصورة التي تم تداولها، نجد رئيس حركة التوحيد والإصلاح، الحركة الأم لحزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة وخزانه الانتخابي الحقيقي، يشارك في شبه القمة الإسلامية التي احتضنتها كوالالمبور برعاية وحضور أردوغان وأمير قطر ورئيس إيران وقاطعتها باقي الدول المسلمة بما فيها المغرب.. هل تعرفون ما معنى أن تشارك الحركة الراعية للحزب الذي يقود الحكومة المغربية في قمة قاطعتها الدولة المغربية رسميا؟ أليس هذا إحراجا للدولة المغربية؟ أم أن مصالح الجماعة أهم من مصلحة الوطن؟!

 

هل تعرفون ما معنى حضور الحركة التي ترعى الحزب الذي يقود الحكومة المغربية في قمة يتزعمها رئيس إيران التي تدعم مرتزقة البوليساريو وكان ذلك سببا في قطع المغرب لعلاقاته الديبلوماسية معها؟ هل تعرفون معنى ذلك كله؟!

 

معناه ببساطة أن الولاء للجماعة عندهم فوق أي اعتبار آخر، ولو تعلق الأمر بالوطن وبمصالحه.. يمكنني أن أتفهم مشاركة جماعة العدل والإحسان في نفس القمة لأنهم على الأقل صرحاء في مواقفهم ويعادون الدولة والنظام الملكي علنا ولا يخفون ذلك ولو وجدوا طريقا لإسقاط نظام هذا البلد لن يتأخروا.. ولكن لا يمكن أن أجد أبدا مبررا واحدا لمشاركة رئيس الحركة الأم للحزب الذي يقود الحكومة في اجتماع يخدم أجندة تسعى لتمزيق دول المنطقة، ويعلنون ذلك على موقعهم الرسمي متحدين الجميع..

 

سيقولون بعد ذلك بأنه لا علاقة لهم بجماعة الإخوان وبتنظيمها الدولي، ولكنهم يكذبون ويكذبون ويعرفون جيدا بأنهم يكذبون"!