الخميس 29 يوليو 2021
مجتمع

وسيط المملكة ينخرط في حماية المعطيات الشخصية

وسيط المملكة ينخرط في حماية المعطيات الشخصية عمر السغروشني، ومحمد بنعليلو(يسارا)
تم، يوم الاثنين 16دجنبر 2019 بالرباط، التوقيع على اتفاقية شراكة بين مؤسسة وسيط المملكة واللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي بهدف تعزيز التعاون بين المؤسستين لا سيما في مجال التكوين وتقاسم التجارب.
وتروم هذه الاتفاقية التي وقعها وسيط المملكة، محمد بنعليلو، ورئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي عمر السغروشني، إلى تحديد إطار مرجعي لتعزيز علاقات التعاون والشراكة بين المؤسستين، ومواكبة مؤسسة الوسيط فيما يتعلق بالملاءمة مع مقتضيات القانون 08-09 المتعلق بحماية الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي.
وفي هذا الصدد، قال وسيط المملكة ،  محمد بنعليلو في تصريح للصحافة إن توقيع الاتفاقية يأتي في إطار انفتاح المؤسسة على باقي المؤسسات الدستورية والوطنية التي تشتغل لخدمة المواطن.
وأبرز أن الاتفاقية تندرج في إطار تجسيد انخراط المؤسسة في حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي التي تهم المواطنين خاصة وأن المؤسسة بدأت في معالجة المعطيات الشخصية من خلال التطبيقات المعلوماتية الخاصة.
كما تأتي هذه الاتفاقية، وفق بنعليلو، لتنظيم عملية الإحالة المتبادلة وذلك من خلال إحالة ما تتوصل به المؤسسة من شكايات على الجهات المختصة، مبرزا أن الاتفاقية تجسد انخراط مؤسسة الوسيط في مجال تطبيق كل المقتضيات المنظمة لعملية المعالجة الالكترونية للمعطيات ذات الطابع الشخصي.