الاثنين 26 أكتوبر 2020
سياسة

بنسعيد: تركيا ورطت العثماني في ملف الصحراء ورئيس الحكومة مطالب بالاعلان عن موقف واضح

بنسعيد: تركيا ورطت العثماني في ملف الصحراء ورئيس الحكومة مطالب بالاعلان عن موقف واضح بنسعيد الركيبي يتوسط سعد الدين العثماني ورجب طيب أردوغان

في سياق الإنقلاب المفاجئ لتركيا ، على المغرب بعد وصف التلفزيون التركي الرسمي  (TRT)، الإنفصالية أمينتو حيدر بـ"غاندي الصحراء الغربية". حيث نشرت صفحات القناة التركية الرسمية على مواقع التواصل الإجتماعي وصلات بالصوت والصورة لضخ جرعات الحياة في جسد الانفصالية "أميناتو حيدر". فضلا عن وصف الصفحة الرسمية للقناة على "موقع تويتر" الصحراء المغربية ب "المحتلة " . استصافت جريدة "أنفاس بريس" الأستاذ بنسعيد الركيبي أحد الفعاليات المتابعة لملف الصحراء. وكان معه هذا الحوار نتقاسمه مع القراء لفتح نقاش عمومي في موقف تركيا.

++ كيف تقرأ الموقف "الإنقلابي" المفاجئ لتركيا بخصوص قضية الصحراء المغربية.؟

تركيا لن تكون أول دولة تناور وتستعمل ورقة الصحراء للضغط على المغرب، فقد سبقها لذلك العديد من الدول الصديقة وحتى الشقيقة، لأسباب سياسية أو اقتصادية وحتى عسكرية، سأوضحها فيما بعد، تعرفون أن نقطة ضعفنا هو الصحراء . فكل دولة تحاول (المناورة بقضية الصحراء) لن تبتزنا باستعمال هذه القضية، لكن هذا كان في عهد الحسن الثاني حيث كان مضطرا أمام المد العدائي للجزائر ومن يدور في فلكها "ليفاوض" الجميع من أجل الصحراء، أنظمة و رؤساء دول وصحفيين وشخصيات مالية أو رياضية ... لكن مع الملك محمد السادس تغير الوضع وتغير الأسلوب في التعاطي مع هذه المناورات حيث الرد بالمثل وبدون أي اعتبارات.

++ ما هي أهم مواقف الملك محمد السادس الرافضة للابتزاز ؟

لقد رفض الملك محمد السادس إجراء المناورة العسكرية المشتركة مع أمريكا في آخر لحظة لانطلاقها رغم تدخل شخصي للرئيس أوباما، والسبب هو موقف المندوبة الدائمة الأمريكية من قضية إسناد تدبير ملف حقوق الإنسان للمينورسو. كما هدد بسحب المينورسو من المنطقة وعبر عن إيقاف كل أشكال التعاون معها إلى أن تدخل الأمين العام وأصلح الأمر .

كذلك رفض لقاء الرئيس الفرنسي السابق "هولاند" بسبب مناورات فرنسية من خلال قناة "فرانس 24"، وتصريح مسيء للمغرب من مندوب فرنسا ساخرا من العلاقة المغربية الفرنسية، ومشبها المغرب بعشيقة فرنسا وزادت.

ثم أنه طرد قناة جزيرة القطريين من المغرب بسبب برنامج حول الصحراء المغربية، بل جمد علاقاته مع السعودية والإمارات بسبب استعمالهما لقضية الصحراء ردا على موقف المغرب من الصراع القطري السعودي والإماراتي... والأمثلة كثيرة .

++ لماذا في نظرك اختارت تركيا اللعب بهذه الورقة ؟

 في الحقيقة تركيا تلعب بورقة قد استنفذت قوتها منذ تحول الصراع لصالح المغرب، وموقفها هذا لن يؤثر في الموقف المغربي من توقيف العمل باتفاقية التبادل التجاري الحر الذي عبر عنه الطرف المغربي في ظل اختلال ميزان التبادل التجاري لفائدة الأتراك بفعل سياسة الباب المفتوح والإمتيازات التي خص بها رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران إخوته في عدالة وتنمية تركيا، مساهمة منه في مساعدة أردوغان على الخروج من الضائقة المالية والهزة الاقتصادية التي جاءت بفعل تحولات في علاقة تركيا بجيرانها وحلفائها الأوربيين والأمريكيين.

 الاتراك يعتبرون موقف المملكة المغربية ردة ستضاعف من مشاكل الاقتصاد التركي الذي يعرف تضخما ينذر بأسوأ النتائج رغم ضخ ملايير القطريين و الكويتيين .. والمغرب غير مخير فيما يتعلق بحماية مقاولاته التي أصبحت تعاني من منافسة السلع التركية .

تركيا تدرك أن ورقة الصحراء فقدت فاعليتها وأصبحت عملة غير قابلة للصرف في بورصات المواقف السياسية في ظل النجاحات التي حققها المغرب في المنتظمات الدولية ولن يحتاج المغرب للعب الورقة الكردية انسجاما مع مواقفه الثابتة بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول .

++ ما هي قرائتكم لصمت رئيس الحكومة وحزب العدالة والتنمية اتجاه الموقف العدائي لتركيا أردوغان؟

 من المؤكد أن الموقف التركي أحرج إخوة رئيس الحكومة الحالي سعد الدين العثماني وربما سيدفعهم إلى إعادة النظر في مواقفهم من الأخت تركيا، باعتبار أن تداعيات الموقف التركي سوف يرفع من منسوب العداء لسياسات الحزب الحكومية و التشكيك في مدى ولائه للوطن واستعداده لإعادة النظر في علاقاته مع من يرهنون مصالحهم بقضايا مصيرية للوطن. ونحن في انتظار بلاغ لأمانة الحزب يؤكد التزام الحزب بالثوابت الوطنية. وإلا فإن العدالة والتنمية ستكشف عن وجه ظلت تخفيه وراء قناع أسقطه تهور الأخ الكبير أردوغان.

 إنهم الآن في ورطة حقيقية ولا يمكن التخلص منها إلا ببيان استنكاري واضح لا يقل عن المواقف الملكية في مثل هذه المواقف.