السبت 20 إبريل 2024
اقتصاد

أكاديمية الفنون التقليدية تحتفي بـ61 خريجا بفوج 2019(مع فيديو)

أكاديمية الفنون التقليدية تحتفي بـ61 خريجا بفوج 2019(مع فيديو) أحمد التوفيق، ورئيس المجلس العلمي لأكاديمية الفنون التقليدية، والحاج بوشعيب فقار محافظ لمؤسسة مسجد الحسن الثاني خلال حفل تتويج الخريجين
نظمت أكاديمية الفنون التقليدية التابعة لمؤسسة المسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، يوم الأربعاء 4 دحنبر 2019، حفل تخرج الفوج الخامس للشعب التقنية والفوج السادس لشعبة فن الخط (فوج 2019).
 وصرح عبد الصمد حدادي، مدير عام مساعد، مكلف بالتكوين والبحث بأكاديمية الفنون التقليدية، لـ"أنفاس بريس" قائلا:  "أن عدد المتخرجين بلغ 61 متخرجا، من بينهم 54 في الشعب التقنية و7 متخرجين شعبة فن الخط. وهؤلاء الخريجين من تعتمد عليهم الأكاديمية و المغرب للحفاظ على حرف الصناعة التقليدية والتراث المغربي العريق الذي تلقوه من كبار المعلمين المتمرسين، من بينهم على سبيل المثال: المعلم مولاي حفيظ العلوي الذي يؤطر شعبة الزليج، والمعلم كمال بلامين  مؤطر شعبة الخشب، وهذين المعلمين ممن ساهما في زخرفة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء".
وأضاف حدادي أن الأكاديمية توفر آفاق واسعة للخريجين وفرص للشغل، مكون في حرف الصناعة التقليدية بالمعاهد المتخصصة في وزارة الصناعة التقليدية، وأيضا تخرج الأكاديمية أطر عليا ، وأطر تختار خلق مقاولة أو تعاونية خاصة بهم في هذا المجال. ومن الخريجين السابقين من قام بإحداث مقاولاتهم وذاع صيتهم بالمغرب وخارج المغرب عبر تصدير منتوجاتهم  بالخارج والمشاركة بالمعارض المنظمة بالدول الغربية كألمانيا وبلجيكا والولايات المتحدة الأمريكية..".
للتذكير تعد الأكاديمية هي إحدى المكونات الأربع لمؤسسة مسجد الحسن الثاني التي تضم مسجد الحسن الثاني، المكتبة الوسائطية، المدرسة القرآنية، والمكون الرابع أكاديمية الفنون التقليدية، وقد دشن الأكاديمية الملك محمد السادس يوم 31 أكتوبر 2012.
 
عبد الصمد حدادي، مدير عام مساعد، مكلف بالتكوين والبحث بأكاديمية الفنون التقليدية