الثلاثاء 23 إبريل 2024
اقتصاد

فريق"الأحرار"يطالب الحكومة بتسريع إنجاز مشروع تحلية مياه البحر بأكادير وتعميمه على جهات المغرب

فريق"الأحرار"يطالب الحكومة بتسريع إنجاز مشروع تحلية مياه البحر بأكادير وتعميمه على جهات المغرب مشروع تحلية مياه البحر باشتوكة، جهة سوس ماسة
طالب فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس المستشارين بتعميم معامل لتحلية مياه البحر للشرب وتعميمها لتغطية العجز الحاصل في عدد من المدن المغربية.
وقال محمد با احنيني المستشار البرلماني عن فريق التجمع الوطني للأحرار، خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين إن المغرب ركز منذ سنوات على تحلية مياه البحر للشرب لتلبية الاحتياجات من هذه المادة الحيوية، بهدف التغلب على نقص الموارد المائية العذبة، خاصة بالمدن الساحلية بالأقاليم الجنوبية، التي تضررت في السنوات الأخيرة من نقص في التساقطات المطرية بأقاليم تارودانت واشتوكة آيت باها بجهة سوس ماسة، وارتفاع استخدام المياه الجوفية للأغراض الزراعية.
وفي هذا الصدد طالب با حنيني وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء بالكشف عن أهم التدابير والإجراءات المزمع اتخاذها لإنشاء معامل لتحلية مياه البحر للشرب وتعميمها لتغطية العجز الحاصل في هذه المادة الحيوية بكافة تراب المملكة.
وأضاف المتحدث ذاته، أنه أمام النقص الحاصل والخصاص المهول في هذه المادة الحيوية، يتساءل المواطنين عن نسبة تقدم إنجاز المشروع الإستراتيجي الوطني، الذي يسعى إلى تشجيع اعتماد السياسة المائية في كل جهات المملكة.
ودعا المستشار البرلماني إلى الرفع من وتيرة إنجاز مشروع تحلية البحر، الذي بدأ من أكادير عاصمة جهة سوس ماسة، خاصة بعد دعوة الملك إلى ضرورة النهوض بأوضاع جهة سوس ماسة.