الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

"المنتجات المجالية" تدخل دورتها الثالثة بمعرضها الجهوي بزاكورة

"المنتجات المجالية" تدخل دورتها الثالثة بمعرضها الجهوي بزاكورة بعض نماذج من المنتجات المجالية

في إطار تثمين النجاح والإشعاع الذي عرفته الدورتان الأولى والثانية للمعرض الجهوي للمنتجات المجالية، الذي نظم على التوالي خلال السنتين 2017 بالراشيدية و2018 بورزازات، ومن أجل مواصلة المجهودات المبذولة لترويج وتسويق المنتجات المجالية التي تزخر بها جهة درعة تافيلالت، تعتزم الغرفة الفلاحية لجهة درعة – تافيلالت، تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وبتعاون مع المديرية الجهوية للفلاحة وولاية جهة درعة تافيلالت وعمالة إقليم زاكورة ومجموعة من الفاعلين، تنظيم النسخة الثالثة من المعرض الجهوي للمنتجات المجالية تحت شعار” تثمين المنتجات المجالية رافعة أساسية لإدماج الشباب في القطاع الفلاحي”، خلال الفترة الممتدة ما بين 4 إلى 7 دجنبر 2019 بمدينة زاكورة.

 

وتروم هذه التظاهرة، بالأساس، إلى مواكبة وتعزيز وتقوية قدرات التنظيمات المهنية، وكذا تثمين المؤهلات الجهوية والوطنية عبر تضافر جهود كافة الشركاء المنخرطين في تنمية المنتجات المجالية بالجهة. كما أن هذه التظاهرة، تعد فضاء مهما لتثمين المنتجات المجالية بالجهة وباقي جهات المملكة، إذ تمنح الفرصة للمنتجين لعرض منتوجاتهم والتعريف بها؛ كما أنها تساهم في توجيه ومواكبة المشاركين من أجل تحسين جودة المنتجات وتشجيع الفلاحين على العمل في إطار تنظيمات مهنية للدفاع عن مصالحهم وتنمية قدراتهم الذاتية وترسيخ أسلوب التنظيم الجماعي في عمليات الإنتاج والتثمين والتسويق، بالإضافة إلى خلق فضاء للتواصل وتبادل الخبرات بين كافة المتدخلين في تنمية وتثمين هذه المنتجات المجالية.

 

وسيضم المعرض قطبين رئيسيين يتمثلان في قطب المنتجات الفلاحية المحلية للتنظيمات المهنية بجهة درعة تافيلالت وبعض التنظيمات من خارج الجهة، وقطب المؤسسات الفاعلة في ميدان التنمية الفلاحية.

 

وتهدف هذه التظاهرة الاقتصادية إلى دعم المنظمات والتعاونيات الشبابية والجمعيات الفلاحية المهنية في تسويق منتجاتها، وتعزيز إمكانيات الجهة في مجال المنتجات المجالية والتعرف على تقاليد المنطقة، وكذلك خلق مجال للتواصل والتبادل بين الجهات الفاعلة الاقتصادية والمنظمات المهتمة بتطوير القطاع، كما تسعى التظاهرة إلى توعية وتحسيس المنظمات بأهمية المنتجات المجالية في التشغيل الذاتي للشباب، والمساهمة في التنمية المحلية من خلال تعزيز السياحة التضامنية.

 

ومن جملة المنتجات المجالية التي سيتم عرضها في هذه الدورة: أنواع العسل ومشتقاته، أنواع متعددة من الكسكس، عدس، زيت الأركان ومشتقاته، زيت الزيتون، الزعفران، اللوز، التين، الكبار، التمور بمختلف أصنافها ، الورد ومشتقاته، مشتقات لحم النوق، الكامون.. وكذلك أصناف متعددة من الأعشاب الطبية والعطرية كالخزامى والزعتر وغيرها التي تستعمل في أغراض علاجية وتجميلية وكذا المطبخ.

 

وعلى هامش هذا المعرض سيكون للزوار والمشاركين في هذه التظاهرة الفلاحية، موعد مع برنامج ثقافي متنوع سيعكس التنوع الثقافي والفني للمنطقة، حيث تمت دعوة العديد من الفنانين بجهة درعة تافيلالت، بالإضافة إلى مجموعة من الموسيقيين الشباب من المنطقة.