الاثنين 23 سبتمبر 2024
اقتصاد

إكرام : افتتاح مقهى خاص بالنساء جاء باقتراح من نساء تطوان

إكرام : افتتاح مقهى خاص بالنساء جاء باقتراح من نساء تطوان أكدت إكرام أن إدارة المقهى ستكون حريصة على انتقاء زبوناتها
تستعد إحدى سيدات الأعمال المعروفة بتطوان، لافتتاح أول مقهى نسوي في المغرب بمدينة تطوان، إذ سيخصص فضاءات خاصة للنساء، كما يرتقب أن يفتتح في ما بعد فضاء مختلطا، كما أن جميع العاملات فيه والمستخدمات سيكونون من النساء، وهو المشروع الذي قوبل بترحيب كبير من طرف عدد هام من النساء التطوانيات.
وقالت إكرام ، صاحبة المشروع في تصريح لجريدة " أنفاس بريس " إن قرارها إحداث مقهى خاص بالنساء في تطوان يعود أساسا إلى ندرة الأنشطة والفضاءات الخاصة بالنساء بتطوان، مشيرة بأن نساء تطوان يجدن حرجا كبيرا في الذهاب إلى المقاهي بسبب هيمنة مرتاديها من الرجال، وأشارت أن نساء تطوان معروفات بتقليد قديم، حيث يجتمعن في ما بينهن داخل بيت إحداهن، مضيفة بأن اقتراح إحداث مقهى جاء باقتراح منهن بحكم أنها تدير عدد من المشاريع بتطوان.
وسيتم افتتاح المقهى في غضون الأيام القليلة المقبلة بعد إضفاء آخر اللمسات عليه من صباغة وجبس، وديكورات مستلهمة من مقهى بلندن، ويتضمن المشروع مكتبة، فضاء موسيقي ، كما يرتقب أن يحتضن ندوات تحسيسية حول صحة المرأة وحول التغذية، وحول مواضيع تهم المرأة مثل العنف ضد النساء، كما سيتميز - حسب إكرام - بلمساته الإبداعية في ما يتعلق بالأطباق والمأكولات التي سيعرضها لفائدة رائدات المقهى مما سيجعله قيمة مضافة لنساء تطوان.
ويقع المقهى في أحد الأحياء الراقية بتطوان، وتبلغ مساحته 400 متر مربع، بالإضافة إلى السطح، وستخصص - حسب إكرام - نسبة من مداخيل المقهى لجمعية مرضى السرطان بتطوان.
وفي سؤال لجريدة " أنفاس بريس " عن ما إذا كان إحداث مقهى خاص بالنساء يعد بمثابة دعوى إلى الفصل بين الجنسين، قالت ابن الخليل إن المقهى سيفتتح فضاء مختلط سيخصص له مدخل خاص، استجابة لطلبات عدد من الرجال، مشيرة إلى أن المشروع يبقى بعيدا جدا عن أفكار المتطرفين، وأضافت بأن نساء تطوان ينجذبن للذهاب إلى المقهى برفقة أزواجهن، لكنهن يفضلن أحيانا مجالسة النساء للحديث في أمور ومواضيع خاصة بالنساء.
وفي سؤال أخرى، يتعلق بكون المغرب بلد منفتح وبأن افتتاح هذا المشروع قد يعطي انطباعا بكون النساء محرومات من ارتياد المقاهي، أجابت محاورتنا : " لا..بالعكس تماما..ففي اسبانيا تم افتتاح فندق خاص بالنساء، وبمدينة تولوز بفرنسا يوجد مقهى خاص بالنساء، ترتاده النساء الفرنسيات، وبالمغرب توجد فضاءات رياضية خاصة بالنساء.." .
وأشارت أن الرجال يتوفرون على العديد من الفضاءات الخاصة بخلاف النساء، مشددة على أن إدارة المقهى ستكون حريصة على انتقاء زبوناتها حرصا على سمعته لدى ساكنة تطوان، كما سيمنعن من التدخين داخل المقهى حرصا على صحتهن، خصوصا أن أحد أهداف المشروع هو محاربة داء السرطان.