السبت 7 ديسمبر 2019
جالية

انتخاب سعاد السباعي رئيسة لكونفدرالية الجاليات المغربية بإيطاليا

انتخاب سعاد السباعي رئيسة لكونفدرالية الجاليات المغربية بإيطاليا مشهدان من لحظة التنصيب

عقدت كونفدرالية الجاليات المغربية بإيطاليا، يوم السبت 16 نونبر 2019، بالعاصمة روما، جمعها العام لتجديد أعضاء المجلس وانتخاب الرئيس الجديد. وقد حضر المؤتمر مجموعة من النخب ورؤساء الجمعيات المغربية من الأقاليم الإيطالية، حيث تدارسوا خلال اللقاء عدة قضايا تهم مغاربة إيطاليا، وفي طليعتها الإدماج الصحيح لشباب الجيل الثاني، وكذا مستجدات حرمان بعض الأسر المغربية من أبنائهم القصر بسبب القوانين المحلية.

 

وبعد الانتهاء من نقاش نقاط جدول الأعمال، تم التصويت على الأعضاء الجدد للمجلس الإداري وانتخاب سعاد السباعي أمينة عامة للكونفدرالية. هذا وقد فتحت الكونفدرالية مقاعدها، لأول مرة منذ نشأتها سنة 2005، لاحتضان أعضاء جدد إيطاليين، إذ اختير المحامي الإيطالي والمدافع الأول عن القضايا الوطنية بأوروبا لويجي كابيلي نائبا للأمين، في حين تم انتخاب أحمد أوغندر رئيسا للكونفدرالية وليلى ماهر نائبة للرئيس، أدريانا كنتياني أمينة المال، وبشرى عبد النباوي نائبة أمين المال.

 

 

أما على الصعيد الإقليمي، فانتُخبت هدى عمور رئيسة فرع جهة ماركي، وسعدية الرطاب رئيسة فرع جهة كمبانيا، فاوستو تركاريكو بالبازيليكاطا، وبطل حسن عن جهة لازيو، مكلف بالرياضة والحوار بين الثقافات والأديان؛ وبجهة لومبارديا تم تعيين الفاعلة الجمعوية والحقوقية دلال نبيه، أما  المسؤولة الدولية عن الشبيبة فكانت لحنان التوغي، كما تم اختيار شخصيات أخرى من مغاربة العالم في دور مستشارين.

 

هذا وأكدت السباعي على أن البرنامج الجديد لمبادرات الكونفدرالية سيرتكز بالخصوص على ثلاث نقط أساسية: مساعدة ودعم القاصرين غير المصحوبين، مكافحة التطرف داخل السجون، وحق التصويت لمغاربة العالم داخل دول الاستقبال، كما تمت برمجة على الأقل 10 مبادرات سنويا لكل إقليم بإيطاليا.