الجمعة 13 ديسمبر 2019
موضة وجمال

علاج تشقق وجفاف الشفاه في الشتاء وكيفية التعامل معها وحمايتها

علاج تشقق وجفاف الشفاه في الشتاء وكيفية التعامل معها وحمايتها
تتعرض الشفاه للجفاف بسبب بعض الممارسات الخاطئة، لكن تتفاقم المشكلة مع تغير الطقس وزيادة البرودة.
أحمر الشفاه العادي لن يخفي هذا المظهر المزعج، بل قد يزيد المشكل إن لم تتدخلي بروتين مناسب لاستعادة رطوبة بشرة الشفاه وازالة الجلد الميت المتسبب في التشقق والاحمرار.
تتعرض الشفاه لعناصر قاسية من البيئة، لذلك، يتعين عليكِ حمايتها من أضرار أشعة الشمس والملوثات الموجودة في الجو، ومن المواد الكيميائية الموجودة في الطعام ومستحضرات التجميل.
أيضا مسألة التعرق. تتيح وظيفة التعرق لجسمنا تنظيم درجة حرارته وطرد السموم منه، لكن الشفاه لا تحتوي على أي غدد عرقية، لذا فهي تتعرض إلى الجفاف بشكل أسرع من بقية البشرة، مما يؤدي إلى ظهور الشقوق والبقع.
أسباب تشقق الشفاه:
1.الجفاف
يتعرض الجسم للجفاف بسبب أنكِ لا تستهلكين ما يكفي من الماء. إذا كان جسمكِ يفتقر إلى السوائل، فقد ينعكس الأمر على بشرة شفتيكِ. يمكنكِ تجنب ذلك من خلال تناول الكثير من الماء وتجنب الكافيين.
2.التدخين
بصرف النظر عن تدمير رئتيكِ، فإن التدخين مسؤول أيضًا عن جفاف شفاهكِ وتحول لونها الوردي إلى اللون الداكن. وليس ذلك فحسب، يمكن للتدخين أيضًا أن يجعل بشرتكِ عرضة أكثر للتجاعيد مما يؤثر على شفاهكِ أيضاً.
3.أضرار أشعة الشمس
الشفاه معرضة للضرر من أشعة الشمس مثل الوجه تماماً، خاصة إذا كنت لا تحميهم من خلال واقٍ مناسب من أشعة الشمس، فهذا لا يعرضها للتشقق فحسب بينما يجعلها عرضة لمشكلات التصبغ.
4.النظام الغذائي غير المتوازن
يمكن أن يؤثر النظام الغذائي الذي يفتقر إلى الفيتامينات في المعادن أيضًا على مظهر شفتيك. في الحالات القصوى، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى مشكلات جلدية مثل التهاب الشفة وتورمها.
إليك بعض الحلول لمساعدتك في المعالجة والعناية المثالية للشفاه
 
الخطوة 1: إزالة ماكياج
كما هو الحال مع وجهك، عليكِ إزالة المكياج من شفتيكِ قبل النوم ويفضل تطبيق الأنوع التي تحتوي على مرطبات. يمكنكِ الاعتماد على مزيلات المكياج التقليدية أو أنواع من الزيوت الطبيعية مثل زيت اللوز الحلو أو زيت جوز الهند.
 
الخطوة 2: التقشير
استخدمي مقشر شفاه لتنظيف شفتيك وإزالة طبقة الخلايا الميتة. هناك مقشرات متوفرة في السوق، يفضل اختيار الأسماء الرنانة، أو الاعتماد على مقشر طبيعي مثل مزيج السكر وزيت اللوز الحلو. اكتفي بتقشير الشفاه مرة واحدة أسبوعياً.
 
الخطوة 3: الترطيب
هذه هي الخطوة الأخيرة من الروتين. بعد الانتهاء من تقشير شفتيكِ ، ضعي ماسك مرطب على شفتيك. هناك مجموعة واسعة ومتنوعة متوفرة في السوق، اختاري نوع لا يحتوي على الكثير من المواد الكيميائية.
لتكملة ذلك ، يجب عليك أيضًا الاحتفاظ ببلسم الشفاه معكِ في جميع الأوقات. تأكدي من أن بلسم الشفاه يتكون من زيوت طبيعية من شأنها أن تساعد على الاحتفاظ برطوبة في شفتيكِ.
إلى جانب روتين العناية بالشفاه ، يجب عليك أيضًا التأكد من أنكِ تتناولين نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن.