الأحد 15 ديسمبر 2019
فن وثقافة

أزيد من 10 دول بمهرجان مكناس للمسرح في دورته الثانية

أزيد من 10 دول بمهرجان مكناس للمسرح في دورته الثانية

تنظم فرقة مسرح الشامات، بشراكة مع وزارة الثقافة والشباب والرياضة (قطاع الثقافة) وجماعة مكناس ومجلس عمالة مكناس ومجلس جهة فاس مكناس والمعهد الفرنسي مكناس، الدورة الثانية لمهرجان مكناس للمسرح (مكناس خشبة لمسارح العالم)، في الفترة المتراوحة ما بين 28 نونبر و3 دجنبر 2019 .

 

وسيتم الافتتاح الرسمي لدورة هذه السنة بالمركز الثقافي محمد المنوني، يوم الخميس 28 نونبر 2019، حيث سيتم الإعلان عن الفائزين بجائزة حسن المنيعي للنقد المسرحي، وتكريم شخصيات مسرحية وطنية ودولية، بالإضافة إلى تقديم عرض الافتتاح، ويتعلق الأمر بمسرحية مسرحية (les Murs) التي تمثل بلدي السينغال ومالي. على أن يستفيد الجمهور بالموازاة مع ذلك من شاحنة مسرحية تتضمن ورشات مع عرض مسرحية "الحيط" لفرقة "فرجة للجميع" بساحة نيم بمكناس، ثم بالساحة المركزية ببوفكران.

 

وستعرف هذه الدورة مشاركة فرق مسرحية من الدول التالية: فرنسا، بلجيكا، ايطاليا، اسبانيا، ليتوانيا، تونس، مصر، إيران، الجزائر، السينغال، مالي، بالإضافة إلى المشاركة المسرحية المغربية. كما ستتميز بالإعلان عن جائزة النقد لحسن المنيعي وتكريم فانين مسرحيين من المغرب والعالم العربي، وتنظيم العديد من الورشات التكوينية في المسرح، بالإضافة إلى تقديم إصدارات مسرحية بفضاء باب منصور العلج.

 

وتقدم مختلف العروض المشاركة في الدورة الحالية بكل من المركز الثقافي فندق الحنة، المركز الثقافي فندق الحنة، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، المعهد الفرنسي، الموقع الأثري سجن قارة.