الاثنين 9 ديسمبر 2019
اقتصاد

الباطرونا المغربية تدعو الفاعلين الاقتصاديين في جنوب إفريقيا والمغرب إلى توحيد الجهود من أجل تنمية إفريقيا

الباطرونا المغربية تدعو الفاعلين الاقتصاديين في جنوب إفريقيا والمغرب إلى توحيد الجهود من أجل تنمية إفريقيا صورة لمنتدى الاستثمار الإفريقي بجوهانسبورج من تنظيم البنك الإفريقي للتنمية
شارك لعزيز القاديري، رئيس لجنة الدبلوماسية الاقتصادية، إفريقيا وجنوب - جنوب، التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، يوم الثلاثاء في جلسة "استثمر في المغرب" المنعقدة على هامش منتدى الاستثمار الإفريقي الذي ينظمه البنك الإفريقي للتنمية (BAD)، من11 إلى 13 نونبر 2019 في جوهانسبورج بجنوب إفريقيا.
وسلط القاديرى الضوء، خلال مداخلته إلى جانب  يوسف عمراني، سفير المغرب في بريتوريا، وعبدو ديوب (مزار)، وسناء لحلو (الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات) وعلي زروالي (مازين)، على الدور الذي يلعبه القطاع الخاص المغربي في توطيد الاندماج الإفريقي وكذلك الإجراءات التي يقودها الاتحاد العام لمقاولات المغرب من أجل تعزيز الشراكة الاقتصادية للمغرب مع الدول الإفريقية، في إطار رؤية الملك محمد السادس للقارة.
كما عرض الفرص التي تتيحها المملكة للمستثمرين الأفارقة حيث يضم السوق أكثر من مليار مستهلك بفضل اتفاقيات التبادل الحر البالغ عددها 55 اتفاقية. 
وقد اغتنم القاديري الفرصة لدعوة الفاعلين الاقتصاديين في جنوب افريقيا والمغرب، كون البلدان أول وثاني أكبر مستثمرين على التوالي في إفريقيا، لتوحيد الجهود فيما يخص الاستثمار المشترك وخلق تآزر جديد لتنمية القارة.
مكن هذا اللقاء كذلك من عرض الشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب والبنك الإفريقي للتنمية لتعزيز دور القطاع الخاص المغربي في دينامية دمج المملكة داخل قارتها.