الجمعة 19 إبريل 2024
سياسة

الوزير بوريطة يكشف عن قرب افتتاح قنصليات إفريقية في العيون والداخلة

الوزير بوريطة يكشف عن قرب افتتاح قنصليات إفريقية في العيون والداخلة ناصر بوريطة
أعلن ناصر بوريطة، وزيرالشؤون الخارجية عن قرب افتتاح قنصليات لدول إفريقية في العيون والداخلة، في إطار تقريب الخدمات لمواطني هذه البلدان تماشيا مع التوجه الإفريقي المغرب.
وأضاف بوريطة في رده على تساؤلات النواب البرلمانيين ضمن مناقشة الميزانية الفرعية لوزارة الخارجية ظهر يوم الثلاثاء 5 نونبر 2019، أن الأقاليم الصحراوية ستحتضن عددا من اللقاءات الدولية خصوصا على صعيد وزراء خارجية العالم، وكذا اللقاءات الثنائية بين المغرب و باقي البلدان.
وجدد بوريطة موقف المغرب من الاستفتاء في الأقاليم الصحراوية، فهو لم يعد مطروحا في أجندة الأمم المتحدة، وهو نفس موقف المغرب منه، بعد أن استنفاذ صلاحياته، في عدم حل المشاكل. وأكد الوزير بوريطة أن المغرب يتجاوب مع مبادرة الطاولات المستديرة مع دول الجوار، كما تبنتها الأمم المتحدة.
وبخصوص أرضية هذه الطاولات المستديرة شدد الوزير بوريطة على أن المغرب لايتفاوض على مغربية الصحراء وإنما على تدبير نزاع إقليمي مع بلد جار..
وبخصوص التفاعل مع الجمعيات العاملة في بلدان المهجر، أوضح الوزير بوريطة أنه ينبغي أن يكون بناء على دفتر التحملات وليس الدعم المطلق، وأن المحدد هو مدى الأثر المحقق من هذه التظاهرات سواء كان مهرجانا أو ندوة أو مسيرة.