السبت 26 سبتمبر 2020
جالية

مغاربة بريطانيا الأكثر سخاء في تحويل العملة الصعبة نحو المغرب

مغاربة بريطانيا الأكثر سخاء في تحويل العملة الصعبة نحو المغرب مغاربة بريطانيا يحتلون الرتبة الثالثة في التحويلات لبلدهم (صورة من الأرشيف)

رغم أن عددهم لا يمثل سوى 0.6 في المائة من مجموع المهاجرين المغاربة بالعالم، فإن مغاربة أنجلترا يعدون الأكثر سخاء في تحويل العملة الأجنبية للمغرب.

 

فعلى هامش توقيع اتفاق الشراكة بين الرباط ولندن، يوم 28 أكتوبر 2019، تم الكشف عن كون 31439 مغربي مقيم ببريطانيا حولوا لوطنهم ما مجموعه 5.1 مليار درهم، أي ما يمثل 9 في المائة من مجموع تحويلات 5 مليون مهاجر مغربي. وهذا ما يجعل مغاربة بريطانيا يحتلون الرتبة الثالثة في التحويلات لبلدهم.

 

وللإشارة، فإن العلاقة بين المغرب وبريطانيا ما فتئت تعرف دينامية متصاعدة منذ مجيء محمد السادس للحكم، بدليل أن عدد السياح البريطانيين الوافدين على المغرب عرف طفرة بارزة ليصل إلى حوالي 700 ألف سائح بريطاني، بشكل جعل من السياح البريطانيين رابع جنسية تتدفق على بلادنا، في الوقت الذي كانت الوجهة المغربية غير مدرجة في رادار البريطانيين منذ  عشرين سنة خلت. وما يجسد ذلك أن عدد الرحلات الأسبوعية بين البلدين ارتفع بشكل صاروخي ليستقر في 74 رحلة.

 

أما على مستوى المبادلات بين الرباط ولندن، فبلغت 18.3مليار درهم، أي حوالي 4 في المائة من مجموع المبادلات مع الاتحاد الأوروبي.