الثلاثاء 22 يونيو 2021
اقتصاد

إدريس عزري: علاقتنا كمقاولين ذاتيين مع الأبناك مجرد كلام ووعود

إدريس عزري: علاقتنا كمقاولين ذاتيين مع الأبناك مجرد كلام ووعود إدريس عزري وفي الصورة الأخرى عزري مع حياة بركة المسؤولة الجهوية CGEM

تم الإعلان عن إحداث "صندوق دعم تمويل المبادرة المقاولاتية" في إطار الشراكة بين الدولة وبنك المغرب والمجموعة المهنية للأبناك؛ يخصص لدعم الخريجين الشباب وتمكينهم من الحصول على قروض بنكية لتمويل مشاريعهم، وكذا دعم المقاولات الصغرى والمتوسطة. في هذا السياق التقت "أنفاس بريس" بإدريس عزري، رئيس جمعية المقاول الذاتي بإقليم سطات، وأجرت معه الحوار التالي :

 

+ ما هي اقتراحات جمعية المقاول الذاتي من أجل تفعيل جيد لأهداف هذا الصندوق؟

- الهدف الأول داخل إطارنا الجمعوي، هو تكوين وتأطير ومواكبة ومصاحبة  المقاول الذاتي حتى يلج لسوق الشغل والاستثمار. أما بخصوص تفعيل الصندوق المذكور، فهدفنا  يروم إلى خلق شراكة مع اتحاد مقاولات المغرب، فنحن نعتبرها القطاع الوصي الأول لإنجاح هذا المشروع المجتمعي.

 

+ كم هو عدد المقاولين الذاتيين بجمعيتكم؟ وما هي مجالات نشاطهم؟

- بخصوص عدد المقاولين الذاتيين فهو يفوق المئة، وأنشطتهم متنوعة، وتتوزع ما بين من يقوم بالخدمات كمموني الحفلات، وتأجير المعدات والآلات والتصوير الفوتوغرافي، والتنشيط الموسيقي والبستنة وبيع الحلويات والمعجنات... كما يوجد أيضا من يقوم بالتجارة والصناعة وامتهان حرف متعددة.

 

+ ما هي نتائج تنسيقكم مع الممثلة الجهوية لاتحاد أرباب مقاولات المغرب؟

- لقد لمسنا أن مؤسسة اتحاد أرباب مقاولات المغرب -سطات برشيد- مفتوحة في وجه كل المقاولات،  وخاصة المقاولين الذاتيين. وقد أولت السيدة الرئيسة الجهوية لهذه المؤسسة، حياة بركة، اهتماما كبيرا لفئة  المقاولين الذاتيين، واستعدادها لمساعدتهم من أجل ولوج عالم الاستثمار وسوق الشغل من أبوابه الواسعة، كما أبدت ترحيبها لتمويل ودعم المشاريع الصناعية المبتكرة.

 

+ هل كان تم اتصال لجمعيتكم مع الأبناك؟ 

- بخصوص الاتصال مع الأبناك، أشير فقط أنه كانت لنا لقاءات عديدة مع "التجاري وفابنك" الذي رحب بنا بدوره من خلال تبسيط الإجراءات، على اعتباره قريبا من المقاول... لكن إلى حدود اليوم ليس هناك أي اتفاق، فقط هو مجرد كلام ووعود.