الجمعة 19 إبريل 2024
اقتصاد

لهذا السبب أشهر تلامذة الاقتصاد والتجارة بالأقسام التحضيرية ورقة إضراب مفتوح

لهذا السبب أشهر تلامذة الاقتصاد والتجارة بالأقسام التحضيرية ورقة إضراب مفتوح من وقفة احتجاجية سابقة لطلبة الأقسام التحضيرية

أعلن تلامذة الأقسام التحضيرية لشعبتي الاقتصاد والتجارة، في فرعيها التقني والعلمي، على صعيد المملكةECT  وECS عن فتح إضراب غير محدود إلى أن تتحقق مطالبهم. وصرح "أشرف"، المتحدث باسم تلامذة الشعبتين بأكادير، لـ "أنفاس بريس"، بأن احتجاجهم  يأتي للتعبير عن معاناتهم وما يشعرون به من حيف وتمييز حاد بينهم وبين تلامذة الشعب الأخرى للأقسام التحضيرية. مشيرا إلى أنهم بعثوا في هذا الإطار برسالة إلى مدير المركز الوطني للتجديد التربوي والتجريب، يشرحون فيها هذا الحيف الذي  طالهم، والذي اضطروا معه إلى الإعلان عن خوض إضراب مفتوح لتحقيق مطالبهم ورد الاعتبار للشعبتين  المذكورتين.

 

وكشفت رسالة تلامذة الأقسام التحضيرية، تتوفر "أنفاس بريس" على نسخة منها، أنه  خلال الاضراب الذي خاضته جميع الشعب للأقسام التحضيرية في 15 أكتوبر 2018؛ تمت الاستجابة لمطالب شعبتي الفيزياء وعلوم المهندس؛ في الوقت الذي تم فيه التجاهل لمطالب شعبتي الاقتصاد والتجارة التقني والعلمي. و لهذا يؤكد أشرف بانه من أجل تفادي الوقوع في نفس المشكل ونفس التمييز قرر تلامذة الشعبتين المتضررين تنظيم هذا الإضراب المفتوح دون توقف إلى غاية تحقيق كل مطالبهم المتمثلة في:

 

1- المطالبة بإخراج لائحة الانتظار وإعادة توزيع كل التلاميذ على مختلف المدارس الوطنية للتجارة والتسيير؛

2- الزيادة في عدد المقاعد  لولوج المعهد العالي للتجارة وتدبير المقاولات؛

3- إمكانية ولوج مدارس جديدة كالمعهد العالي للإحصاء والاقتصاد التطبيقي، بالإضافة إلى مدرسة علوم المعلومات؛

-4 الاستغناء عن أخد نتائج السنة الفارطة كمعيار لتوزيع ملفات المباريات الفرنسية وزيادة عددها بالنسبة للسنة الجارية من ملفين سابقا إلى أربع أو خمس ملفات لكل قسم.