الجمعة 24 يناير 2020
اقتصاد

اتصالات المغرب تطرح مؤشراتها المالية نهاية شتنبر 2019

اتصالات المغرب تطرح مؤشراتها المالية نهاية شتنبر 2019 رئيس مجلس الإدارة الجماعية لاتصالات المغرب
أعلنت مجموعة اتصالات المغرب، يوم الاثنين 21 أكتوبر عن النتائج الموحدة للأشهر التسعة الأولى من سنة 2019. إذ سجل رقم المعاملات الموحد 27308 مليون درهم، بفضل الزيادة في رقم المعاملات في المغرب (1.3 في المائة).
وارتفع عدد زبناء اتصالات المغرب إلى 68 مليون زبون، بارتفاع بنسبة 10.6 في المائة، ويعزى ذلك بشكل رئيسي إلى نمو في عدد زبناء النقال الدولي بنسبة 15 في المائة، الذي امتد نطاقه مقارنة بنفس الفترة من سنة 2018 بعد دمج " Tigo تشاد" منذ فاتح يوليوز 2019. في حين ارتفعت النتيجة الصافية حصة المجموعة نسبة 1.3 في المائة. كما تمثل الاستثمارات حوالي 15 في المائة من رقم المعاملات باستثناء الترددات والرخص.
وبمناسبة الإعلان عن هذه النتائج، صرح عبد السلام أحيزون، رئيس مجلس الإدارة الجماعية لاتصالات المغرب، قائلا: "تابعت مجموعة اتصالات المغرب دينامية النمو مع ارتفاع عائداتها و بالخصوص خدمة البيانات وتحسين هوامشها بفضل ترشيد النفقات.
إنهذه النتائج تدعم المجموعة في إنجاز الأهداف التي سطرتها وتؤكد على نجاعة ومردودية نموذجها الاقتصادي.  وباعتبار اتصالات المغرب فاعلا مرجعيا على مستوى جميع الأسواق التي تعمل بها، فهي تستمر في مواكبة التغييرات التي استوجبها التحول الرقمي من خلال وضع البنى التحتية اللازمة وتوسيع عروضها لتجعل الابتكار التكنولوجي في متناول أكبر عدد ممكن".
 
المغرب
في نهاية شتنبر2019، حققت الأنشطة في المغرب رقم معاملات بلغ 16312 مليون درهم، بزيادة 1.3 في المائة وذلك بفضل ارتفاع أنشطة بيانات النقال.
 
النقال
في 30 شتنبر 2019، وصل عدد زبناء النقال إلى 20,3 مليون زبون، بزيادة 3,1 في المائة على أساس سنوي، بفضل الارتفاع الذي عرفه كل من عدد زبناء النقال المؤجل الدفع والمسبق الدفع بنسبة +19,2 في المائة و+1,4 في المائة على التوالي.
ارتفع رقم معاملات النقال بنسبة  2,1 في المائة ليبلغ 10719مليون درهم بفضل ارتفاع بيانات النقال الذي عوض انخفاض رقم المعاملات الدولي الوارد.
 
الثابت والأنترنت
في نهاية شتنبر 2019، استمر نمو الخطوط الثابتة +3,9 في المائة على أساس سنوي.  كما عرف عدد زبناء النطاق العريض نموا بنسبة % 6,5 ليصل إلى 1,5مليون مشترك تدعمه عروض النطاق العريض. و حققت أنشطة الثابت والأنترنت في المغرب عائدات بلغت 6955مليون درهم، بزيادة قدرها 0.2  في المائة بفضل نمو عدد الزبناء.
 
المستوى الدولي
على الرغم من الضغوط التنافسية والتقنية، لا تزال الأنشطة الدولية للمجموعة تظهر مرونة جيدة خلال الأشهر التسعة الأولى للسنة، إذ سجلت رقم معاملات بلغ 11993مليون درهم ، بانخفاض طفيف  0,7 في المائة )على أساس قابل للمقارنة) . (هذا التغيير هو نتيجة تأثير الانخفاض في إنهاء مكالمة النقال، خاصة في مالي وكوت ديفوار، وانخفاض رقم المعاملات الدولي الوارد بسبب الأثر الذي تمارسه العروض التقنية والتعريفية. وباستثناء انخفاض معدلات إنهاء المكالمات، ارتفعت الإيرادات بنسبة  0.9 في المائة أساس قابل للمقارنة، مدفوعا بالنمو في خدمات البيانات و (Mobile Money) الأداء عبر الهاتف.