الأربعاء 16 أكتوبر 2019
مجتمع

الائتلاف المدني من أجل الجبل يترافع ضد تهميش ساكنة الجبال

الائتلاف المدني من أجل الجبل يترافع ضد تهميش ساكنة الجبال جانب من الندوة التحضيرية حول الجبل وساكنته

نظم الائتلاف المدني من أجل الجبل ندوة تحضيرية، يوم 28 يوليوز 2019 بالمركز الثقافي لأزرو، عرفت مشاركة عدد مهم من المنتخبات والمنتخبين في الجماعات الجبلية، ينتمون إلى جهة فاس مكناس وجهة بني ملال خنيفرة وجهة درعة تافيلالت، وذلك من أجل تعزيز دور منتخبي المناطق الجبلية في الترافع عن قضايا الجبل وساكنته.

 

وقد تميزت بالعروض التأطيرية التي قدمها كل من Civera Salvador Manuel عمدة مدينة lliria الإسبانية، و Francesco Boya Alosرئيس جهة وادي أران Val d’Arane، ورئيس الجمعية الإسبانية للجماعات الترابية الجبلية، ومحمد الحجيرة، برلماني ورئيس جماعة تمزكانة، ومصطفى وردي نائب رئيس جماعة تنغير، إضافة إلى الأرضية التوجيهية التي قدمها الائتلاف المدني من أجل الجبل.

 

وكان هدف هذه الندوة خلق فضاءات للحوار والتواصل بين مختلف المنتخبين والجماعات الترابية الجبلية من اجل الدفاع عن قضايا الجبل وساكنته، وكذا تطوير سبل الشراكة والتقاسم بين مختلف الديناميات والتجارب الدولية والمحلية التي تشتغل على نفس الأفق الاستراتيجي. كما تمت مناقشة مقترح تأسيس إطار جمعوي لمنتخبي المناطق الجبلية بالمغرب من شأنه تفعيل الأدوار المؤسساتية للمنتخبين في تحقيق الإنصاف والعدالة المجالية للمناطق الجبلية، وإقناع متخذي القرار باعتماد الخيارات السياسية والاقتصادية الملائمة.

 

ومن أهم مخرجات هذه الندوة العمل على توسيع النقاش بين المنتخبين الجبليين في جهات أخرى بغية التحضير الفعال لخلق إطار يجمع منتخبي المناطق الجبلية بالمغرب، من خلال الاتفاق على تنظيم ندوات جهوية وإقليمية، ستنطلق أولاها من مدن: تاونات، تنغير وتازة خلال الأشهر القليلة القادمة. فضلا عن تعزيز علاقات التعاون بين الجماعات الاسبانية الحاضرة والجماعات الترابية الجبلية بالمغرب من خلال برنامج لتبادل الزيارات والتجارب.