الخميس 25 إبريل 2024
اقتصاد

المهندس أيت حمو يتناظر مع نظرائه حول تنمية نبات الصبار بالأردن

المهندس أيت حمو يتناظر مع نظرائه حول تنمية نبات الصبار بالأردن المهندس الفلاحي عبد الرحمان أيت حمو (الرابع يسارا) ضمن الخبراء الدوليين في الورشة

نظم المركز الوطني للبحوث الزراعية، بالتعاون مع المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا)، ورشة عمل دولية بالأردن حول “تقييم نبات الصبار وأفضل الممارسات الزراعية"، وذلك ضمن الإجراءات المتخذة في مواجهة تحديات ندرة الموارد المائية وتأثيرات التغير المناخي.

وقد شارك في هذه الدورة 28 متدربا من مختلف الدول كاليمن، المغرب، إيطاليا، الهند، تونس، فلسطين، الجزائر، العراق، إضافة إلى الأردن. وقام بتنشيط الدورة التدريبية خبراء من عدة دول: د. منير الوحيشي (إيكاردا)، د. سوسن حسن (الأردن)، د. جورجيا ليغيوري (إيطاليا)، والمهندس عبد الرحمن أيت حمو (المغرب).

ففي اتصال مع "أنفاس بريس" صرح أيت حمو، قائلا: "إن هذه الدورة عرفت نجاحا كبيرا، حيث تم تبادل التجارب في مجال تنمية الصبار". مضيفا أن التجربة المغربية حظيت بإعجاب المشاركين في مجال تثمين الصبار ومحاربة الحشرة القرمزية، والتي تهدد الصبار بشمال الأردن. معربا عن فرحه لما عاينه من التقدير و الاحترام الذي يكنه الأردنيون للمغاربة.

من جهته أوضح مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية أهمية هذه الورشة الدولية في تعزيز نهج التشاركية ومواجهة التحديات البيئية من خلال المشاريع الريادية، والذي يرتبط ارتباطا وثيقا بالبيئة، من خلال حزمة من الإجراءات، ومن بينها طرح محاصيل غير تقليدية متحملة للتحديات المناخية والبيئية ولها قيمة اقتصادية مثل الصبار الأملس الخالي من الشوك والصبار ذات الثمار الملونة والصبار قليل البذور، والتركيز على الصبار المقاوم للآفات والأمراض والمتحمل للملوحة والجفاف ودرجات الحرارة المرتفعة.