الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

متابعة قضائية في حق مسؤولي التعاونية الفلاحية "هضبة الرمان "ببنسليمان

متابعة قضائية في حق مسؤولي التعاونية الفلاحية "هضبة الرمان "ببنسليمان من الوقفات الإحتجاجية السابقة للفلاحين المتضررين من"هضبة الرمان"
ما هذا الذي يحدث بهذا بإقليم بنسيمان؟ طاقات حية تطمح للرفع من تنميته وتحقيق مكتسبات جديدة له على واجهات متعددة، بينما هناك "طاقات"أخرى لا تجد ضالتها إلا في نهب المال العام بطرق احتيالية ونهج مسالك قوامها الاختلالات بكل أنواعها... فبعد سيناريو الوداديات السكنية التي ألبست عشرات الأسر ثوب المحن وفقدان مبالغ مالية باهظة بطرق احتيالية يأتي اليوم الدور على القطاع الفلاحي، بعد تفجر فضيحة جديدة لواحدة من التعاونيات الفلاحية بإقليم بنسليمان تحمل اسم"هضبة الرمان".
ويوجد مقرها بمنطقة أولاد أوهاب قرب سوق ثلاثاء الزيايدة...فهذه التعاونية باعت الوهم لعشرات الفلاحين بالمنطقة، متحدثة لهم عن خلق مشروع "عالمي"لمنتوج الرمان، سيحول معاناة منخرطي التعاونية الفلاحية المذكورة إلى حياة سعيدة من جراء المداخيل المادية المرتقبة في المستقبل القريب...
لكن؛ بعد مرور عدة شهور تبين أن الأمور ما هي إلا وعود كاذبة،عمل مسؤولو التعاونية إلى توظيفها لمصالحهم الخاصة وتبنوا المشروع دون الإرتكاز على وثائق موقعة من طرف فلاحي المنطقة المنتمين لنفس التعاونية،حيث تسلموا دفوعات مالية أولية من دون إخبار المنخرطين بذلك،خاصة وأن القيمة الإجمالية للمشروع كانت محددة في مليار و300 مليون سنتيم.
وبدعم من جمعية الخير للتنمية القروية والبيئة بنفس المنطقة بادر المتضررون إلى رفع شكايات لمختلف الجهات من مسؤولين بوزارة الفلاحة على المستوى المركزي وإلى الوكيل العام والمحكمة الإبتدائية ببنسليمان، وبعد العديد من الأبحاث والتحريات بتعليمات من الوكيل العام، ووكيل الملك بمحكمة بنسليمان أحيل الملف على قاضي التحقيق الذي قرر متابعة رئيس تعاونية هضبة الرمان هو شقيقة بتهم النصب والاحتيال والتوفر على وثيقة تتضمن معلومات غير صحيحة.