الثلاثاء 22 أكتوبر 2019
مجتمع

مشاركة مطلقة في إضراب كليات الطب وسط حضور أمني

مشاركة مطلقة في إضراب كليات الطب وسط حضور أمني وقفة احتجاجية سابقة لطالبات وطلبة كلية الطب (أرشيف)

وقفت جريدة "أنفاس بريس" بمدينة الدار البيضاء على مقاطعة طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان الامتحانات التي تمت برمجتها ابتداء من اليوم الاثنين 10 يونيو 2019. وتوجد منذ صباح اليوم أمام كليتي الطب وطب الأسنان  بالعاصمة الاقتصادية وسط أجواء هادئة وطبيعية وحدات للأمن الوطني والقوات المساعدة، تفعيلا لما ورد في بلاغ الوزارتين، الذي أكد فيه على حماية الراغبين في اجتياز الامتحانات.

وعلمت جريدة "أنفاس بريس" من مصادر متطابقة أن نسبة الاضراب بلغت إلى حدود الساعة 11 صباحا من أول يوم الامتحانات وهو 10 يونيو حوالي 100%.

ويخوض طلبة الطب والصيدلة و طب الأسنان إضرابا وطنيا، منذ يوم 25 مارس 2019، من أجل تلبية ملفهم المطلبي.

والتقت تنسيقية الطلبة في جلسات حوار مع وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة دون الوصول إلى حل و بالتالي وقف الإضراب. كما تدخلت عدة جهات من أجل لعب دور الوساطة وتقريب وجهات النظر دون نتيجة و خاصة من طرف الفرق البرلمانية ومجالس الأساتذة.

وأكدت الوزارتان في عدة مناسبات، آخرها بلاغ صدر يوم الأحد 09 ماي 2019، يؤكدان فيه أنه تمت الاستجابة لجميع نقاط الملف المطلبي للطلبة، باستثناء نقطتين لم تكونا في الملف الأول ولا تكتسيان صبغة آنية، وتتعلقان بفتح مباراة الإقامة أمام طلبة الكليات الخاصة والتراجع عن السنة السادسة بالنسبة لكلية كل الأسنان.