الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

تسمم النعناع يخرج "أونسا" عن صمته وهذا ما قرره من إجراءات

تسمم النعناع  يخرج "أونسا" عن صمته وهذا ما قرره من إجراءات أونسا" يتلف حقولا لزراعة النعناع غير مستوفية لمعايير الصحة
حذرت المراسلات الأخيرة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية "أونسا" موجهة للولاة وموقعة من المدراء الجهويين للمكتب من استعمال مبيدات غير مرخصة في زراعة النعناع، وما تشكله من خطر على صحة وسلامة المستهلك.
في هذا السياق، أوضحت مديرية تواصل "أونسا" لـ"أنفاس بريس" أن "المراسلات المنشورة مؤخرا على شبكات التواصل الاجتماعیة وبعض المواقع الإعلامیة تدخل في إطار برنامج المراقبة المكثفة للسلامة الصحیة للنعناع. ویھم ھذا البرنامج أھم المناطق المنتجة للنعناع وھي منطقة الرباط القنیطرة وطنجة تطوان الحسیمة، الدار البیضاء سطات، سوس ماسة، مراكش آسفي وفاس مكناس.
في ھذا الصدد، تجدر الإشارة إلى أن "أونسا" تقوم بتنفیذ برامج سنویة للتتبع والمراقبة على مستوى أسواق الجملة بجمیع جھات المملكة تخص السلامة الصحیة للمنتجات النباتیة الطریة وعلى وجه الخصوص الفواكه والخضروات والنباتات المنسمة (بما فیھا النعناع) التي تستھلك بكثرة وذلك خلال فترات الإنتاج والتسویق.
وفي یخص النعناع، حسب نفس المصدر، أظھرت نتائج برامج التتبع الأخیرة ارتفاع عدد العینات الغیر مطابقة للقوانین والمواصفات المعمول بھا نتیجة استعمال مبیدات غیر مرخص لھا على ھذه الزراعة. بالموازاة مع ذلك، أظھرت النتائج أن عدد العینات الغیر مطابقة للمنتوجات الأخرى تبقى في حدود مقبولة فیما یتعلق باستخدام المبیدات.
ولھذا السبب، قامت "أونسا" بوضع برنامج متكامل یتعلق بالسلامة الصحیة للنعناع. یعتمد ھذا البرنامج على تنظیم لقاءات لتحسیس وتوعیة الفلاحین ونشر كبسولات تھم الممارسات الفلاحیة الجیدة في وسائل الإعلام، وكذا مراقبة بقایا المبیدات عن طریق أخذ العینات للتحالیل المخبریة مباشرة على مستوى الضیعات الفلاحیة.
وقد كشفت نتائج التحالیل التي ھمت بعض العینات التي تم أخدھا على مستوى بعض الضیعات عدم مطابقة ھذه العینات للقوانین المعمول بھا نتیجة استعمال مبیدات غیر مرخص لھا على النعناع. ولھذا قامت المصالح المختصة للمكتب بتحریر محاضر المخالفة ضد المعنیین بالأمر وإتلاف المحاصیل غیر المطابقة وذلك بتنسیق مع السلطات المحلیة.
تجدر الإشارة إلى أن زراعة النعناع، يؤكد المكتب، مثلھا مثل جمیع الزراعات، تتعرض لأضرار نتیجة الحشرات والأمراض والأعشاب الضارة. ولذلك یعد استخدام المبیدات من بین وسائل المكافحة للحد من أضرار ھذه الآفات. ویجب على الفلاحین استعمال مبیدات مرخص لھا على زراعة النعناع واحترام التعلیمات الموصى بها. كما أن استخدام المبیدات وفقًا للممارسات الجیدة لا یشكل خطراً على صحة الإنسان والحیوان والبیئة.
وتھدف "أونسا" من خلال ھذه الإجراءات إلى حمایة المستھلك وذلك من خلال مراقبة السلامة الصحیة للمنتوجات المتوجھة والمعروضة في السوق الوطني.
ویراقب المكتب عن كثب الوضع الصحي للمنتوجات النباتیة الأولیة وسیتم إطلاق خطط مراقبة كتلك الخاصة بالنعناع إذا لزم الأمر.
والجدیر بالذكر أن النتائج المحصل علیھا لا یمكن تعمیمھا على كل إنتاج النعناع لأن برامج المراقبة استھدفت الضیعات التي یشتبه مخالفتھا للقوانین فیما یخص استعمال المبیدات.
ومن أجل ضمان تسویق منتوجات آمنة، ستواصل مصالح "أونسا" بتنفیذ برنامج المراقبة على النعناع وستقوم باتخاذ جمیع التدابیر اللازمة لحماية صحة المستهلك.