الثلاثاء 25 يناير 2022
اقتصاد

نفايات المحمدية تسيل لعاب ست شركات

نفايات المحمدية تسيل لعاب ست شركات إلى متى سيظل هذا المشهد جاثما خانقا أنفاس المواطنين

تتنافس حاليا، بشكل رسمي، ست شركات للنظافة للفوز بصفقة ملف تدبير شؤون النظافة بمدينة المحمدية.. والشركات المعنية هي: "أفريدا اللبنانية" و"أوزون"، ثم "إس أو إس" و"مجموعة نورم وأطلس" و"ميكومار" ثم "ديرشبورغ".

وتأتي هذه المنافسة بعد الشروع منذ مدة في اتخاذ كل الترتيبات الخاصة بالإعلان عن الشركة الفائزة بصفقة تدبير شؤون النظافة بمدينة المحمدية في مدة لا تفوق 20 يوما.

وأعلنت بلدية المحمدية سابقا عن عرض مرتبط بتكلفة تقدير الأعمال السنوية تبلغ 42 مليون درهم، في ما تم تحديد مبلغ الضمان المؤقت في 498 مليون درهم.

وكانت بلدية المحمدية قد أفرجت خلال الشهر الماضي عن دفتر التحملات الخاص بتدبير قطاع النظافة، بعدما عرف هذا الملف مجموعة من التعثرات في وقت سابق بسبب الخلافات التي كانت مخيمة على أجواء تسيير البلدية.

ومن جملة ما يركز عليه دفتر التحملات، مطالبة الشركة الجديدة التي ستفوز بصفقة تدبير شؤون النظافة بالاعتماد على آليات جديدة وحاويات في وضعية متميزة، عكس ما كانت تعتمد عليه الشركة السابقة التي منيت بفشل كبير خلال المرحلة الأخيرة التي شكلت فيها النظافة بمدينة المحمدية واجهة سلبية بكل المقاييس، حيث أن النفايات أصبحت متراكمة عبر مختلف الأزقة والشوارع. وهو الأمر الذي أثار غضب ساكنة مدينة "الزهور"، حيث طال انتظارها في إيجاد بديل للشركة التي لم تنجح في حسن تدبير واجهة النظافة في التجربة الحالية التي سينتهي العقد معها في شهر غشت 2019.