الخميس 20 يونيو 2019
اقتصاد

"أنفاس بريس" تنشر حوار رين زنجفيي، مؤسس "هواوي" مع وسائل الإعلام الصينية

"أنفاس بريس" تنشر حوار رين زنجفيي، مؤسس "هواوي" مع وسائل الإعلام الصينية رين زنجفيي

في مقابلة حصرية مع وسائل الإعلام الصينية، يبسط رين زنجفيي، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "هواوي تكنولوجي"، رؤية واضحة لكيفية تخطيط هواوي للتطورات الأخيرة المتعلقة بالشركة ومنتجاتها بعد قرار الحكومة الأمريكية.

وأكد أن "هواوي" تحافظ على استراتيجيتها وتواصل الشركة تنفيذ خطة نموها، إذ تم توظيف حوالي 90.000 مهندسًا في مجال البحث والتطوير. أما بالنسبة لخطر حدوث كسر في سلسلة التوريد ، فهو غير موجود: على سبيل المثال ، يتم إنتاج نصف الرقائق التي تستخدمها هواوي داخليًا.

أخيرًا ، ونظراً إلى ضرورة إلتزام غوغل بقرار الحكومة الأمريكية ، تؤكد هواوي أن المناقشات جارية مع العملاق الأمريكي لتطوير حلول مشتركة. تتداول غوغل أيضًا مع حكومة الولايات المتحدة لعلاج هذا الوضع. تشير هواوي إلى أن الشركة تحظى بدعم عدد كبير من الشركات المصنعة للمكونات والمعدات في الولايات المتحدة ، والتي تعمل بها العلامة التجارية منذ ثلاثين عامًا

CCTV: أصدرت الولايات المتحدة أمس (بالتوقيت المحلي في الولايات المتحدة) ترخيصًا مؤقتًا لشركة هواوي. بمعنى آخر، قد يعني هذا أن القيود التي تفرضها الولايات المتحدة على هواوي الآن يمكن رفعها في نهاية التسعين يومًا القادمة. ما هو رأيك في هذا؟ ماذا ستفعل طوال هذه الأيام التسعين؟ إذا ألغت الولايات المتحدة القيود المفروضة، فكيف تعلق على هذا التحول؟

Ren: عليك أن تعرف أن هذه الأيام 90 لا تعني الكثير بالنسبة لنا. اليوم نحن على استعداد لجميع الاحتمالات. الشيء الأكثر أهمية بالنسبة لنا هو الاستمرار في احترام التزاماتنا لشركائنا وعملائنا. ما ستقرر الولايات المتحدة فعله لا يعتمد علينا. أود أيضًا أن أغتنم هذه الفرصة لأعرب عن امتناني للشركات الأمريكية التي نعمل معها. طوال الثلاثين سنة الماضية، ساعدوا في جعلنا ما أصبحنا اليوم. لقد جلبوا لنا أشياء كثيرة. كما تعلمون، فإن معظم الشركات التي تقدم خدمات استشارية إلى هواوي تتمركز في الولايات المتحدة. من بين هذه الشركات، هناك عشرات الشركات الشهيرة مثل IBM أو Accenture.

في الوقت نفسه، نستفيد الآن من دعم عدد كبير من الشركات المصنعة للمكونات والمعدات الأمريكية. في مواجهة الأزمة الأخيرة، يمكنني أن أخبرك أنني أشعر بكل تضامن وتعاطف مع هذه الشركات لنا. وكما يقول المثل الصيني، فإن السبب الجيد يجذب دائمًا الكثير من الدعم. اليوم، أجرت بعض الشركات الأمريكية اتصالات مع الحكومة الأمريكية بشأن قرار الولايات المتحدة الأمريكية بإضافة شركة هواوي إلى قائمة "الشركات المحظورة من توفير معدات لشركات الاتصالات الأمريكية". تفترض هذه القائمة أيضًا أنه إذا أرادت شركة أمريكية بيع شيء لشركة هواوي، فسيتعين عليها الحصول على موافقة من الحكومة الأمريكية.

يخضع كل بلد للقوانين التي يسنها. يتعين على الشركات الأمريكية احترام قوانين بلدها. لا ينبغي أن يلوم الإعلام دائمًا الشركات الأمريكية، بل أن يتحدث عنها. يجب أن يقع الخطأ على بعض السياسيين الأمريكيين. أعتقد أنه يتعين علينا الامتناع عن إلقاء اللوم على الجميع بصورة عمياء دون معرفة من هو المسؤول الحقيقي. قد ينتهي بنا الأمر بمهاجمة الأشخاص الخطأ إذا واصلنا القيام بذلك. يجب أن يفهم الإعلام أن هواوي، مثل الشركات الأمريكية الأخرى، تشترك في نفس المصير. كلانا ممثل في سوق مترابط. ربما يكون السياسيون الأمريكيون قد قللوا من قدرتنا على التحلي بالمرونة ولا أريد أن أقول المزيد عن ذلك. قامت السيدة He Tingbo ، رئيس HiSilicon ، بشرح كل هذه القضايا بوضوح شديد في الرسالة الداخلية التي أرسلتها إلى موظفي هواوي، وأن الصحافة ذات الجمهور الواسع قد قامت بتوزيعها على نطاق واسع من الداخل والخارج. خارج الصين.

لقد ذكرت في وقت سابق مثال الطائرة التي تضررت مؤخرًا بسبب طائر: لقد واجهنا جميعًا عاجلاً أم آجلاً مواقف لم نخطط لها "عجلة احتياطية". أو خطة "ب".

سيكون لقرار الولايات المتحدة تأثير واضح على منتجاتنا. ومع ذلك، سيكون هذا التأثير ضئيلًا خاصة بالنسبة للتكنولوجيات الأكثر تطورًا، مثل 5G. علاوة على ذلك، في هذا المستوى، لن يكون بإمكان منافسينا اللحاق بنا في غضون سنتين أو ثلاث سنوات.

People's Daily: أود أن أطرح عليك سؤالاً عن الرقائق التي تستخدمها. لقد لاحظت أنه في مقابلة أجريتها مع الصحافة اليابانية في 18 ماي، قلت إن "هواوي لم تكن بحاجة إلى تزويدها بشرائح من الولايات المتحدة." في الرسالة الداخلية التي أرسلتها إلى موظفيك، ذكرت أن لدى هواوي خطة طوارئ وأنها قد أعدت بالفعل لجميع الاحتمالات. هل يمكنني أن أسأل من أين تحصل على هذه القدرة على "الارتداد" على الرغم من الموقف؟

Ren: شركاؤنا الأمريكيون مضطرون الآن للحصول على موافقة واشنطن على أي معدات يرغبون في بيعها لنا. عندما يتم منح هذه الموافقة، يمكننا حينئذٍ اقتناء الرقائق منهم. كجزء من خطة الإنقاذ التي نشرناها للتو، نحن لا نستبعد بأي شكل من الأشكال شركاءنا الأمريكيون: علاوة على ذلك، نحن لا نسعى للتطور بمفردنا. على العكس من ذلك، نحن مقتنعون بأنه يجب علينا الاستمرار في النمو معًا. ومع ذلك، قد تكون إمدادات شركائنا غير كافية. لهذا السبب سنقوم بتصنيع الكثير من رقائقنا من الطراز الراقي. قبل هذه الأزمة، اعتمدنا سياسة "1 + 1": نصف الرقائق التي استخدمناها جاءت من شركات أمريكية والآخر من هواوي. على الرغم من انخفاض تكلفة الرقائق التي ننتجها بأنفسنا، إلا أننا سنستمر في إنتاج أغلى الرقائق التي يتم إنتاجها في الولايات المتحدة. ولسبب وجيه، لا يمكننا أن ننعزل تمامًا عن العالم لأننا جزء منه. نحن بالتأكيد قادرون على إنتاج رقائق بنفس جودة تلك التي تصنعها الشركات الأمريكية، لكن هذا لا يعني أننا لن نشتري الرقائق من الولايات المتحدة في أي وقت نستطيع.

وكالة انباء شينخوا: قلت ذات مرة إن شركة هواوي لن تعمل خلف الأبواب المغلقة وستتعاون مع شركات أخرى بشكل دائم. اليوم ، تقول إن هواوي ستقوم بالأمرين في آن واحد. هل هذا يعني أن الحمائية التجارية للولايات المتحدة والحظر الذي تفرضه الولايات المتحدة على شركة هواوي يعرقلان بشدة سلاسل الإمداد العالمية ويسببان الفوضى في الأسواق؟ اتهمت الولايات المتحدة شركة هواوي بعدة طرق ، سواء من حيث حكامتها أو من حيث مواردها المالية. لماذا تعتقد أنها تستهدف هواوي؟

Ren: لسوء الحظ، أنا لست وسيطا روحيا لأخبركم بالضبط بما يفكر به الساسة الأمريكيون حقًا. كل ما أعرفه هو أنه ليس من العدل أن نكون الهدف المجاني للحملات التي تقودها الولايات المتحدة لمجرد أننا نتقدم عليها من الناحية التكنولوجية. 5G ليس القنبلة الذرية، بل على العكس من ذلك، إنها تكنولوجية تفيد الجميع. من حيث سعة الشبكة، فإن 5G أقوى 20 مرة من 4G و 10 آلاف مرة أقوى من 2G. إن استهلاك الطاقة لكل جزء من محطتنا الأساسية 5G أقل بعشر مرات من استهلاك محطة 4G الخاصة بنا، في حين أن حجمها أصغر بنحو 70 ٪. إن محطة قاعدة 5G لدينا صغيرة للغاية، ولها نفس حجم حقيبة الملفات. كما أنها أخف وزنا بنحو 20 كيلوغراما. ليست هناك حاجة لبناء أبراج الهواتف الخلوية لتثبيت محطات قاعدة 5G ، حيث يمكن تثبيتها في أي مكان، على أعمدة وكذلك على الجدران.

Xinhua News Agency: هل تعتقد أن السوق الدولي قد تعرض لبعض الارتجاج بسبب هذا القرار؟

Ren : لا ، لا أعتقد ذلك. لن تتبع أوروبا خطى الولايات المتحدة وستستمر غالبية الشركات الأمريكية في التواصل معنا عن كثب.

Le support presse: سؤالي عن الرقائق. كانت الرسالة الداخلية التي بعثت بها السيدة هي تينغ بو، رئيسة HiSilicon إلى موظفي هواوي، ملهمة بشكل خاص. تقول، في جوهرها، أنه بعد كل هذه السنوات، أصبح بإمكانك الآن إنتاج رقائقك الخاصة. كيف تمكنت من فعل ذلك؟ كيف اتخذت هواوي هذا القرار؟ قالت السيدة إن لدى هواوي خطة طوارئ لسنوات يمكنها نشرها في الحالات الأكثر قساوة. في مقابلة أجريتها قبل يومين، ذكرت أن هواوي لم تعد بحاجة إلى رقائق أمريكية. هل يمكن أن تخبرنا المزيد عن خطة الإنقاذ هذه؟ هل هذه الخطة فعالة بالنظر إلى الوضع الحالي؟ كيف ستستمر في احترام التزاماتك تجاه عملائك إذا توقفت الشركات الأمريكية عن تزويدك بالرقائق؟

Ren: لرفع هواوي نحو مستويات أعلى، كان علينا تقديم الكثير من التضحيات - لقد أولينا القليل جدًا من الاهتمام لأنفسنا ولعائلاتنا. لقد فعلنا كل هذا لأن هدفنا هو الوصول إلى القمة. اليوم، هدفنا هو أن نكون الشركة الرائدة في العالم. نطمح أن نكون الرقم 1 في العالم. في السابق، لم ندع موظفينا يقولون ذلك بصوت عالٍ لأننا اعتقدنا أنه قد يتسبب في تعارض مع الولايات المتحدة. في بداية عام 2000، كنا لا نزال مترددين وما زلنا نتساءل عما إذا كان من الممكن لهواوي ارتداء "قبعة رعاة البقر الأمريكية" الشهيرة ذات يوم. عند نقطة ما، قررنا بيع هواوي لشركة أمريكية مقابل حوالي 10 مليارات دولار أمريكي. ثم تم توقيع عقد مع هذه الشركة واستكملت جميع الإجراءات المعمول بها وبدأت في التهيئة. كانت الصفقة جاهزة للانتهاء بمجرد إبلاغنا بموافقة مجلس إدارة الشركة الأمريكية. والأفضل من ذلك، بينما كنا ننتظر موافقة هذا المنتدى، فريق المفاوضات الذي أنا جزء منه، ذهبنا جميعًا إلى الشاطئ للعب كرة الطاولة ونحن نرتدي ملابس العطلة.

ومع ذلك، تم إعادة انتخاب مجلس إدارة الشركة الأمريكية، لكن رئيسها الجديد لمجلس الإدارة كان مترددًا في إبرام الصفقة: لقد رفض في النهاية اتفاقية الاستحواذ. لو تم بيع هواوي لهذه الشركة، لكنا قد انتهينا من ارتداء "قبعة رعاة البقر الأمريكية" الشهيرة. ولكن بعد فشل هذه الصفقة، قرر كبار المسؤولين التنفيذيين لدينا بالإجماع أن هواوي لن يتم بيعها لأي شخص آخر مرة أخرى. بعد أن تعذّر عليّ معارضة إرادتهم، أجبته: "في هذه الحالة، يجب أن نستعد الآن للأسوأ لأننا سنواجه الولايات المتحدة عندما نصل إلى القمة". منذ ذلك الحين، عملنا على وضع خطة أزمة تكون ملموسة وسيتم نشرها في حال واجهنا في النهاية قرارات أمريكية. بعد قولي هذا، سنستمر دائمًا في العمل مع الولايات المتحدة والعمل من أجل المصلحة العامة.

Le support presse: قال بعض المديرين التنفيذيين لشركة هواوي إن هواوي لا تزال قادرة على الوفاء بالتزاماتها مع العملاء على الرغم من الأزمة الحالية. هل سيؤثر الحظر الذي تفرضه الولايات المتحدة على عملائك الرئيسيين وعملك؟ كيف ستفعل ذلك؟

Ren : بالطبع سوف نستمر في احترام جميع التزاماتنا تجاه عملائنا. إن طاقتنا الإنتاجية ضخمة وأن وجود هواوي ضمن قائمة الشركات المدرجة في القائمة السوداء للولايات المتحدة لن يكون له تأثير كبير على أعمالنا لأننا نحقق تقدماً في جميع أنحاء العالم.

من المؤكد أن نمونا سيتباطأ، لكن ليس بقدر ما يمكن للمرء أن يتصور. في الربع الأول من هذا العام، سجلت مبيعاتنا نموا بنسبة 39 ٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، لكنها انخفضت بنسبة 25 ٪ في أبريل. هذا الانخفاض يمكن زيادة حدته حتى نهاية هذا العام. على أي حال، فإن الحظر الذي تفرضه الولايات المتحدة لن يؤدي بأي حال إلى نمو سلبي أو إغلاق صناعتنا.

Science and Daily Daily : ماذا سيكون التأثير المحتمل على الصناعة إذا نجحت الولايات المتحدة في إغلاق سلسلة التوريد الخاصة بكم؟

Ren: لن ينتهي الأمر بشركتنا في نقص الإمداد الشديد. نحن مستعدون جيدا. منذ بداية هذا العام، توقعت بنفسي أن يحدث مثل هذا الموقف: كنا متأكدين بالفعل من أن الولايات المتحدة ستتصرف ضدنا. ومع ذلك، فقد اعتقدنا أنه سيكون أمامنا بضع سنوات أخرى للتحضير، ولكن عندما تم القبض على السيدة منغ وانزهو، أدركنا أن الأزمة كانت وشيكة أكثر من أي وقت مضى.

للتحضير لذلك، عملنا بجد خلال عطلة الربيع الأخيرة. في الصين وحدها، دعم ما لا يقل عن 5000 من موظفي الخدمة، ولكن أيضًا الأمن والنظافة وغيرهم من العملاء، "المقاتلين" في نضالهم. وقد حصل الجميع على رواتب أعلى عدة مرات من المعتاد كمكافأة على تفانيهم. دفعت الشركة مرتين مقابل المنتجات التي قدمها الموردون، في حين أن موظفي الصيانة كانوا يتقاضون أجراً بسخاء. الكثير من موظفينا لم يعودوا إلى الوطن للاحتفال بالربيع. لتوفير الوقت، قاموا حتى بوضع أسرّة مؤقتة على الأرض في مكان عملهم. في 1 ماي، اختار العديد من موظفينا العمل في هذه العطلة.

NetEase: في حديثنا عن الخطة "ب" لـ هواوي، كم استثمرتم في هذه الخطة على مر السنين؟ في المستقبل، هل ستواصل هواوي تمويل مثل هذه الخطة؟

Ren: لقد استثمرنا الكثير في هذه الخطة لدرجة أنني غير قادر اليوم على إعطائك أرقام دقيقة. سواء بالنسبة للخطة "أ" أو الخطة "ب"، تم تخصيص الميزانية والقوى العاملة معًا. في السابق، تلقت الخطة "أ" معظم الميزانية، ولكن الآن معظم الميزانية مخصصة للخطة "ب". لا أعرف بالضبط مقدار هذه الميزانية، لكنني أعرف التقارير التي أحصل عليها حول هذا الموضوع تتكون من عدة صفحات! بدلاً من طرح أسئلة حول كل عنصر من العناصر التي تشكل مثل هذه الخطة، أقوم ببساطة بإجراء تقييم عام لها. فيما يتعلق بتنفيذ هذه الخطة، بدأنا بإصدارها على عدة مراحل: لقد أعددناها شيئًا فشيئًا، بدءًا من توظيف ما بين 80.000و90.000 مهندسًا في مجال البحث والتطوير.

Financial Weekly : بعد رد فعل عوعل الأخير، يخشى العديد من المستخدمين الأوروبيين الآن من أن هواتف هواوي الخاصة بهم لن تكون قادرة على استخدام أحدث نظام Android ما هو رأيك في هذا؟

Ren : غوغل شركة ممتازة تعتمد على إدارة مسؤولة جدًا. تحاول هذه الشركة إقناع الحكومة الأمريكية بحل هذه المشكلة. نحن نناقش أيضًا نشر حلول قابلة للتطبيق في هذا المجال وخبراؤنا ينظرون إليها بجدية بالغة. حتى الآن لا أستطيع أن أعطيك إجابة أكثر تفصيلا.

Caijing: أود أن أطرح عليك سؤالًا عن الخطة "ب" لـ هواوي، والتي لا تزال تبهر الكثير من الناس اليوم. منذ عشر سنوات، كنت قد بدأت بالفعل في مناقشة حالة أزمة كامنة افتراضية والتحدث عن كيفية تأثير الوضع الدولي على هواوي. هل يمكن أن تخبرنا أكثر عن هذا الموضوع؟

Ren: تم الإعلان عن جميع بياناتي حول الخطة "ب" من قِبل المجلس التنفيذي لـ هواوي. لا أتذكر بالضبط متى بدأت الحديث عن ذلك، لكن صحيح أنني ذكرت الخطة "ب" مرات عديدة. لم يبدأ الناس بالفعل في الاهتمام إلا بعد الهجوم الأخير بقيادة الولايات المتحدة على هواوي.

Science and Daily Daily : لقد ذكرت أن تطوير الرقائق لا يتطلب فقط المال، ولكن أيضًا الفيزيائيين والمتخصصين في الرياضيات. لقد ذكرت أيضًا في عدة مناسبات أهمية تعزيز التعليم وكذلك البحث الأساسي. ما هي الإجراءات المحددة التي اتخذت على هذا المستوى؟ كيف سيساهم كل هذا في التطوير المستقبلي لشركة هواوي؟

Ren: أولاً ، لدينا ما لا يقل عن 26 مركزًا من الخبرة المخصصة للبحث والتطوير في جميع أنحاء العالم. يعمل في هذه المراكز أكثر من 700 عالم رياضيات و800 عالم فيزيائي و120 كيميائيًا. لدينا معهد للبحوث الاستراتيجية، والذي يوفر تمويلًا كبيرًا للأساتذة المشهورين الذين يدرسون في أفضل الجامعات في العالم. لا نتوقع أي عائد على الاستثمار. تخضع الطريقة التي نرعا بها الأبحاث وبراءات الاختراع التي نحصل عليها لقانون Bayh-Dole الأمريكي. تستفيد الجامعات من استثماراتنا. نحن نعمل مع الكثير من العلماء الذين يقومون بإجراء الأبحاث حول التقنيات الجديدة.

في ما يتعلق بتوظيف المواهب، تبدو الشركات الغربية بعيدة النظر أكثر مما نحن عليه في هذا المستوى. يحددون المواهب المختلفة، قبل توظيفهم كمتدربين وتزويدهم بالتكوين المتخصص خلال فترة تدريبهم. لذلك يختلف نهج هذه الشركات عن تلك المتبعة في الصين للخريجين.

لدينا الآن المهارات اللازمة للتنافس مع أفضل الشركات الأمريكية في التوظيف، ومع ذلك، نحن لسنا موهوبين بما يكفي لجذب أفضل المواهب. نحن نقدم عروض عمل مثيرة للاهتمام للطلاب الأكثر موهبة من السنة الثانية من الجامعة. على سبيل المثال، نحن مهتمون جدًا بتوظيف طلاب من جامعة ولاية نوفوسيبيرسك في روسيا الذين كانوا أبطالًا أو بلغوا مرحلة النهائيات في مسابقة البرمجة الأكاديمية الدولية لمدة ست سنوات متتالية. نحن نعلم أن Google دفعت رواتب أعلى من المعتاد بخمس إلى ست مرات لتوظيف هذه المواهب الشابة. ابتداءً من هذا العام، نخطط لندفع هلؤلاء الشباب بشكل أفضل من Google لأننا نحتاج إلى مهارات الابتكار لديهم.

نحن لا نطلب من علماءنا أن ينجحوا دائمًا. الفشل هو أيضا شكل من أشكال النجاح لأنه تطوير للمواهب والخبرة. بهذه الطريقة، من المؤكد أننا سنكون قادرين على التقدم باستمرار.

ifeng.com : منذ السنة الماضية ، ونحن نراقب عن كثب ما يفعله مصنعو الهواتف لتحسين الحياة اليومية للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة. يجب القول إن التقدم التكنولوجي يقوم بدور مهم في مساعدة هؤلاء الأشخاص. اليوم العالمي للتحسيس بقابلية الولوج نظم في 16 ماي. كشركة رائدة في مجال التكنولوجيا ، ما الذي حققته هواوي حتى الآن لتعزيز إمكانية الولوج وإدماج الأشخاص من ذوي الإعاقة؟ ما هو مخطط العمل المتبع في هذا المجال؟

Ren : في إحدى رحلاتي إلى اليابان ، قمت بتجربة نظارة خاصة من صنع شركتنا سمحت لي بالتواصل مع بعض موظفينا الذين عملوا على بعد آلاف الأميال من اليابان . بفضل هذه النظارات ، كان بإمكاني تقديم النصائح والتعليمات المحددة لهم ، وأيضًا مشاهدة جميع الرسومات التي قدموها إلي ومعرفة ما إذا كان كل شيء يسير على ما يرام. لا أعرف ما إذا كانت هذه الأجهزة قد تم إطلاقها بالفعل في السوق أم لا.

نظريا، وبالنظر للتقدم التكنولوجي والتقني الذي أحرزناه، أعتقد أنه يمكننا، في المستقبل القريب، الشروع في مساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة. لا أستطيع أن أخبرك بالتحديد بالتقدم الذي أحرزناه على هذا المستوى، لكنني سأطلب من شخص ما التحقق منه. أعلم على سبيل المثال أنه من الناحية النظرية يمكننا تحفيز حواس الناس من خلال أعصابهم الدماغية.

China Business News : بدأت شركة HiSilicon الفرعية في توظيف المواهب من جميع أنحاء العالم. متى ستصبح وحدة مستقلة؟

Ren : الجواب هو أبدا! HiSilicon هي شركة تابعة لشركة هواوي تدعم فريق التشغيل للمجموعة: لن تصبح أبدًا وحدة مستقلة. وكما وصفت للتو ، فإن نشاطنا التجاري الرئيسي يشبه عمل شاحنة صهريجية ، بل رافعة. كل شيء مترابط ويعمل مثل الأوركسترا الحقيقية. فريق العمليات لدينا يمثل الخدمة المسؤولة عن خلق ربط الشبكة. يتعلق الأمر بالنسبة لنا بنقطة استراتيجية. إذا قررت الولايات المتحدة اتخاذ إجراء إداري ضد هواوي ، فذلك لأنهم لم يتمكنوا من فهم المحتوى الكامل لتوجهاتنا الاستراتيجية.

21st Century Business Herald : في رأينا ، فلسفة تدبير هواوي هي فلسفة السيد Ren. في نظركم على أي أساس تقوم فلسفة إدارة هواوي؟ نظريات التدبير الدولي هيمن عليها الغرب منذ مدة. هل تعتقد أن الوقت قد حان لتصدير فلسفة التدبير الصينية إلى العالم الخارجي؟ هناك العديد من الكتب التي تحاول تفسير نجاح هواوي اليوم. هل تملك حقا صيغة سرية؟ هل يمكن لشركات أخرى نسخ نموذج هواوي؟

Ren : هواوي ليس لديها فلسفة. أنا شخصياً لم أدرس الفلسفة أبداً أو قرأت باهتمام كتابا للفلسفة. لم أقابل قط مؤلفي الكتب التي ذكرتها. يتم التعبير عن فلسفة هواوي المزعومة على نحو متهكم: إنها ليست شيئا مميزا. إذا كان لابد من وجود فلسفة هواوي فعلاً، فسأقول تكمن في: "ابق مركزا بشكل دائم على الزبون والعمل بكد لخلق قيمة من أجله".

الأموال التي نربحها تأتي من جيوب زبائننا. هناك طريقتان للحصول على المال من زبائننا. الأولى تكمن في سرقة هؤلاء ، وهو أمر محظور بموجب القانون. والثانية هو العمل على جعل زبائننا على استعداد لتزويدنا ببعض أموالهم بمحض إرادتهم. للقيام بذلك، يجب أن نوفر لهم السلع والخدمات عالية الجودة التي يحتاجونها. وهذا هو سر نجاحنا الوحيد.

CCTV: السيد Ren، كان لديكم دائما شعور قوي للغاية بظهور أزمة ، حتى في الأوقات العادية. والدليل هو أن شركة هواوي بدأت العمل على تنفيذ الخطة B للشرائح قبل أكثر من عشر سنوات. أنا فضولي للغاية لمعرفة كيف كان لديكم هذا الشعور منذ البداية؟

Ren : الأمر ليس صعبا حقا. كنت قد شعرت بنفس الشعور إذا كنت في مكاني!

36kr : لقد أجبت على العديد من الأسئلة: على سبيل المثال ، أعلنت أن لدى هواوي خطة B وأنك تظل متفائلاً بشأن الوضع الحالي. ما هو قلقك الأكبر الآن؟ هل أثر هذا الحدث على علاقتك بعائلتك؟ هل أثرت تفاعلاتك اليومية مع عائلتك في عملية صنع القرار الخاص بك؟

Ren : احتجزوا ابنتي لمحاولة زعزعة إرادتي ، ولكن تشجيع عائلتي عززتها. في الرسالة التي بعثت بها ابنتي ، أخبرتني أنها مستعدة عقلياً لمواجهة هذا الوضع على المدى الطويل. إنها متفائلة جدا. طمأنتني كثيرا. يجب أن أتجاوز نفسي وأسرتي وهواوي حتى أتمكن من التفكير بوضوح في مشاكل هذا العالم. وإلا لن أستطع أن أظل موضوعيا.

Guancha.cn : بالأمس ، قمنا بزيارة صالة عرض الأسهم الافتراضية الخاصة بكم. لديّ شعوران يدفعانني بشكل طبيعي إلى طرح سؤالين مختلفين:

- أولاً ، فيما يتعلق بهيكل ملكية أسهمها ، اتبعت هواوي نهجًا مختلفًا تمامًا عن شركات التكنولوجيا الكبرى في شرق آسيا ، مثل سامسونغ إليكترونيكس أو TSMC. في هذه الشركات ، تمتلك الكيانات أو الأفراد الأجانب ما لا يقل عن 50% من أسهم الشركة. يعني هذا النوع من هيكل الملكية أن رأس المال الغربي يمكنه أيضًا الحصول على أرباح رأس المال من شركات شرق آسيوية كبيرة مثل سامسونغ إليكترونيكس أو TSMC . لماذا لستم كذلك ؟

- ثانياً ، هيكلة ملكية رأس المال الخاص بشركة هواوي هو نموذج تجده مناسبًا لك. تتواصل هواوي مع وسائل الإعلام الغربية حول هذا الموضوع منذ سنوات. لكن بالأمس علمنا أنه لا يزال هناك بعض سوء الفهم بين وسائل الإعلام الغربية. فهم على سبيل المثال لا يعتقدون أن أسهم هواوي مملوكة بالكامل لموظفيها ، لكن بدلاً من ذلك يعتقدون أن هيكلة ملكية هواوي هي أقرب إلى نظام مكافآت للموظفين. وهو ما يعني شيئين ؛ الأول هو أن شركات التكنولوجيا الغربية تعلق أهمية كبيرة على المواهب والتكنولوجيا في هواوي ، والتي تعجبني شخصيا. ثم يميلون إلى سوء فهم أو ببساطة عدم فهم الأشياء التي لا تعمل بالطريقة نفسها كما في الغرب. ما هو رأيك في هذا؟

Ren: الرأسمال لا يهمني ، لذلك أنا لست مضطرًا لمحاولة فهم كيف يعمل حقًا. إذا كانت وسائل الإعلام الغربية مهتمة ، فيمكنها محاولة القيام بذلك بنفسها. من ناحية أخرى ، فإن الأمر المؤكد هو أنني لن أسمح لأي شخص خارجي بمشاركة رؤوس أموال شركتنا. المشكلة بالنسبة لشركتنا هي أنها تجني الكثير من المال. هذا جزئيا لأننا لا نستطيع خفض أسعارنا. إذا قمنا بتخفيض أسعارنا ، فستكون هوامش الشركات الأخرى ضيقة للغاية وستتقاسم هواوي نفس مصير Xiang Yu ، المهيمن على Western Chu ، الذي فشل للأسف. كفاعل في هذه الصناعة ، لا يمكننا أن نسمح بفعل ذلك.

في هذا الصدد ، تعد أبل نموذجا. إنها نوع من المظلة التي تحمي العديد من الشركات الصغيرة من خلالها. إذا قامت شركة أبل باحتساب منتجاتها بأسعار منخفضة للغاية ، فلن يكون هناك هواتف محمولة أخرى في العالم. مع فائض الأموال التي نربحها، فإننا نخصص جزءًا كبيرًا منها للاستثمارات الاستراتيجية ، ومع ذلك ، فإننا لا نبحث عن التوسع أفقيا. لهذا السبب نستخدم الكثير من هذه الأموال لتمويل الجامعات والأعمال العلمية. في هواوي ، نقوم بتنظيم العديد من المؤتمرات العلمية التي تجمع العديد من الباحثين المشهورين من جميع أنحاء العالم. يبدو هذا النظام مثالياً لنا ، ولهذا السبب لن نسمح لأي رأس مال خارجي بالدخول إلى شركتنا. إن مستثمري رأس المال جشعون بشكل أساسي ، وسيكون جشعهم عائقًا أمام تحقيق مُثلنا العليا.

Financial Weekly: اعتقلت الحكومة الأمريكية السيدة Meng في كندا ، قبل فرض حظر تصدير على هواوي. هل ستكون على استعداد ، في محاولة لإيجاد حل لهذه الوضعية، للتحدث مع حكومة الولايات المتحدة ووزارة التجارة ووزارة العدل؟

Ren: نحن بصدد مقاضاة الحكومة الأمريكية. نحن نفضل التحدث معها في المحكمة من خلال محامينا. لدينا فضول لمعرفة ما هي الأدلة التي ستحاول الولايات المتحدة تقديمها لنا بشأن هذا الموضوع.

Financial Weekly: هل هذا يعني أنك لا تتحدث معهم على انفراد؟

Ren : ليس لدي أي تواصل خاص معهم. هل يمكن لشخص أن يعطيني رقم هاتف السيد ترامب؟

Quotidien du peuple: قامت غوغل بتعليق عملها مع هواوي. لتوضيح هذا الوضع ، أدلى هواوي ببيان للصحافة. أود أن أعرف كيف سيتأثر هواوي بما أنها لن تكون قادرة على استخدام نظام التشغيل أندرويد بعد الآن.

Ren : سيكون هناك بالتأكيد تأثير. غوغل هي شركة كبيرة. ونحن نسعى لتطوير حلول مشتركة معها لحل لهذا الوضع.

Le support presse: أعتقد أن السيد Richard Yu شخص يتمتع بالكفاءة العالية.

Ren : لم أقل أبدا أنه عكس ذلك! جميع وسائل الإعلام تقول أشياء جيدة عن Richard Yu.

Le support presse: هل يمكنكم تلخيص كيفية تطور مصلحة CBG في السنوات الأخيرة؟

Ren : عندما ندرك جودة مصلحة ما ، يجب ألا نثني عليه فقط. يجب علينا أيضًا أن نحاول تصحيح الأخطاء ودفعه باستمرار للعمل في الاتجاه الصحيح. نحن لا نتوقف عن التفكير داخليا في الأفكار الجديدة. في بعض الأحيان ، قد يتشاجر أعضاء اللجنة التنفيذية للمجلس ، لكنهم يتوصلون دائمًا إلى توافق في الآراء.

Richard Yu: آمل أن نتمكن من الاعتماد أكثر على دعمكم. يمكن إساءة تفسير بعض كلماتكم أو إساءة فهمها ، وهذا هو السبب في أن العديد من الأشخاص يستخدمونها أحيانًا ضدنا لمهاجمتنا بلا هوادة.

Q40 36kr : فيما يتعلق بنظام تشغيل هواتفكم الذكية ، ما هي المصلحة المسؤولة عن ذلك؟ هل ستفتح الشيفرة البرمجية لجذب مطورين جدد إلى هذا المستوى؟

Ren : لا أستطيع أن أقول لك بالتأكيد أي مصلحة مسؤولة عن ذلك. ومع ذلك ، كونوا على علم أنه ليس من الصعب تقنياً تطوير نظام تشغيل. الأمر الصعب هو إرساء منظومة اقتصادية حوله. هذه مشكلة كبيرة وسيتعين علينا التحلي بالصبر للوصول إلى حلها.

Q41 jiemian.com : ذهبت أمس لزيارة صالة العرض الخاصة بالأسهم ذات الدخول المحدود، وقد صدمت من هيكل الحوكمة لديكم. ترتبط هواوي ارتباطًا وثيقًا بحقوق ومصالح موظفيها. لديك فقط 1.4 % من أسهم الشركة وليس لديك حق الفيتو. في العديد من الشركات اليوم ، يتمتع المؤسس غالبًا بحقوق تتناسب مع عدد الأسهم التي يملكها. تأثيرك على هواوي هو ببساطة مدهش. ما هو السر في ذلك؟

Ren : لقد أكملنا انتخاب ممثلي المساهمين العاملين لدينا منذ بداية العام: لقد أصبحوا أعضاء في لجنة الممثلين الجديدة لدينا. انتخابات من هذا القبيل هي نتيجة لأكثر من عام من الاستعدادات. تم انتخاب هؤلاء الأعضاء بواسطة دائرة انتخابية منفردة. لماذا لم يكن الناس خارج هواوي على دراية؟ لا أعرف لماذا فضل موظفونا العمل بثقة. يتخذ مجلس إدارة الشركة قراراته بالتصويت ، وفقًا للمبدأ التالي: شخص واحد / صوت واحد. تقوم اللجنة التنفيذية ، المفوضة من قبل مجلس الإدارة ، بإدارة الأنشطة اليومية للشركة.