الخميس 25 إبريل 2024
اقتصاد

 كومات: هذه دوافع خلق مركز البحث واحتضان مشاريع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني

 كومات: هذه دوافع خلق مركز البحث واحتضان مشاريع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني عبد اللطيف كومات، عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية عين الشق
أعلنت كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية عين الشق -جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء عن إطلاقها لمركز البحث واحتضان مشاريع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني. وذلك خلال حفل نظم برحاب الكلية يوم الخميس، بحضورمحمد ساجد، وزيرالسياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي.
وأوضح عبد اللطيف كومات، عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية عين الشق، في تصريح ل"أنفاس بريس" أن "مركز البحث واحتضان مشاريع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني تم خلقه سنة 2019 بشراكة مع وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، وشركاء خارجيين كالمؤسسة الأوروبية "INCO"، التي تهتم بمواكبة وتمويل المشاريع في هذا الميدان، وكذلك الوكالة الجامعية الفرنكفونية للتنمية التي تساهم في تمويل المشروع.
وحول دوافع خلق المركز، أفاد كومات أنه يهدف إلى مواكبة حاملي المشاريع في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني على صعيد جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء ومحيطها الجهوي حتى نتمكن من بلورة أفكار المشاريع في هذا الميدان المهم، إذ أضحى في صلب النموذج التنموي الجديد الذي يركز على التلاؤم ما بين الاقتصادي والاجتماعي. مضيفا أن المغرب له آفاق في تطوير هذا الميدان حتى يضاهي البلدان المتقدمة، ويساهم في خلق الثروات والشفل للشباب وللمواطنين المغاربة بصفة عامة.
وشهد اللقاء الكشف عن أول فوج يضم 6 مشاركين ومشاركات بعد إطلاق عرض حاملي المشاريع. وسيقوم مركز البحث واحتضان مشاريع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بمواكبة هذا الفوج انطلاقا من هذا الأسبوع. وفي نفس الوقت، حسب كومات، سنطلق عرض طلبات أخرى للمشاريع لتكوين 25 من حاملي المشاريع لمدة 6 أشهر حتى تتحول أفكارهم إلى مشاريع قائمة الذات من ناحية التكوين والمواكبة والبحث عن تمويل مشاريعهم.