الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

شراكة بين القرض الفلاحي للمغرب والفدرالية المغربية لسلسلة المنتجات البيولوجية لمواكبة الإنتاج البيولوجي

شراكة بين القرض الفلاحي للمغرب والفدرالية المغربية لسلسلة المنتجات البيولوجية لمواكبة الإنتاج البيولوجي عبد الحميد أبوالقاسم، رئيس الفدرالية البيمهنية المغربية لسلسلة المنتجات البيولوجية (يمينا) إلى جانب ممثل مجموعة القرض الفلاحي للمغرب
 

وقعت كل من مجموعة القرض الفلاحي المغربي والفدرالية البيمهنية المغربية لسلسلة المنتجات البيولوجية، يوم الجمعة 19 أبريل 2019 على هامش الدورة 14 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، اتفاقية شراكة لمواكبة شاملة لسلسلة القيمة للزراعة البيولوجية.

والتزم الطرفان في إطار هذه الاتفاقية بتظافر جهودهما من أجل مواكبة مهنيي السلسلة الإنتاجية في تطوير أنشطتهم الإنتاجية والتحويلية والتسويقية للمنتجات البيولوجية، بما في ذلك عمليات المراقبة والتصديق على المطابقة لمعايير الجودة وتوريد مدخلات الإنتاج البيولوجية. وستساهم هذه الاتفاقية في تحقيق الأهداف المحددة في العقد البرنامج الموقع بين مهنيي القطاع والدولة.

وتأتي هذه الشراكة الجديدة بين القرض الفلاحي للمغرب والفدرالية البيمهنية المغربية لسلسلة المنتجات البيولوجية كتثمين للحصيلة الإيجابية للاتفاقية  الأولى وقعت في سنة 2013 التي مكنت من صياغة منتوج مالي خاص بالإنتاج الزراعي البيولوجي أطلق عليه اسم  "بيوفيلاحة"، بالإضافة إلى إصدار دليل المستثمر في الزراعة البيولوجية.                                                                                                                    

نبذة عن الفدرالية البيمهنية المغربية لسلسلة المنتجات البيولوجية

حصلت الفدرالية البيمهنية المغربية لسلسلة المنتجات البيولوجية في نونبر 2016 على اعتراف وزارة الفلاحة والصيد البحري بكونها المنظمة المهنية الوحيدة التي تمثل جميع مهنيي سلسلة الإنتاج البيولوجي، وذلك طبقا لمقتضيات القانون رقم 03.12 حول التنظيمات البيمهنية في الفلاحة والصيد البحري.

وتهدف الفدرالية إلى تفعيل استراتيجية تنمية سلسلة الإنتاج البيولوجي في إطار تشاور مع جميع الفاعلين المتدخلين في هذه السلسلة، بما في ذلك الجوانب المتعلقة بالبحث والتطوير والتكوين والتأطير.                                                                                                           

وتتدخل الفدرالية البيمهنية المغربية لسلسلة المنتجات البيولوجية في المحاورالأساسية التالية:

  • التعريف بقواعد ومعاييرالجودة والتلفيف والتغليف والتحويل والتسويق المتعلقة بمنتجات السلسلة.
  • نشر الممارسات الفضلى، وسط المهنيين، فيما يتعلق بالتنظيم (التجميع) وحماية البيئة والمحافظة عليها.
  • تعزيز عمليات التواصل والترويج للمنتجات البيولوجية على الصعيدين الوطني والدولي.
  • تعزيز عمليات الشراكة مع جميع المجموعات والمنظمات أوالجمعيات ذات الاهتمام المشترك والمعنية بتنمية السلسلة البيولوجية في المغرب وعلى المستوى الدولي.