الأحد 26 مايو 2019
جالية

كندا تحتفي بالثقافة المغربية في مونتريال

كندا تحتفي بالثقافة المغربية في مونتريال الحفل تميز بحضور شخصيات تنتمي الى عالم الدبلوماسية والثقافة والفن...

تم الإحتفال بالثقافة المغربية في مونتريال بكندا خلال أمسية مغربية خاصة نظمها المركز الثقافي المغربي دارالمغرب، في إطار الدورة الخامسة والثلاثين للمهرجان الدولي للفيلم"Vues d'Afrique"  الذي أسدل الستار عنه يوم الأحد 14أبريل 2019.

وقد تميز هذا الحدث الذي انعقد في أجواء مغربية نموذجية على إيقاع الموسيقى الأندلسية، بعرض فيلم "Indigo" بحضور شخصيات تنتمي الى عالم الدبلوماسية والثقافة والفن من المغرب والخارج، وكذلك أعضاء الجالية المغربية المقيمين في كندا.

"Indigo" هو الفيلم الطويل الثاني من إخراج سلمى بركاش بعد "The 5th Rope"، والذي حصل على جائزة أفضل ممثلة في مهرجان بانافريكان للسينما والتلفزيون في واغادوغو(FESPACO) في عام 2018.
 يحكي الفيلم قصة نورا وهي فتاة تبلغ من العمر 13 عامًا وتشعر بأنها مهجورة. بعد صدمة عاطفية ، تلجأ إلى عالم الاستبصار هربًا من وحشية شقيقها مهدي.

وقد عبرت المخرجة سلمى بركاش عن سعادتها باختيار الفيلم في المهرجان الدولي للفيلم Vues d'Afrique، الذي يعد رؤية كبيرة للأفلام الأفريقية.
 وقد هنأت السفيرة المغربية في كندا، صوريا عثماني السينما المغربية على حضورها الرائع في كندا وفي كيبيك على وجه الخصوص .

وعلى نفس المنوال، قال رئيس دارالمغرب، جعفر دباغ، إن عرض الأفلام الوثائقية المغربية في كندا يمثل فرصة عظيمة لعرض تجربة السينما المغربية، مضيفا بأن السينما تعد وسيلة لتسليط الضوء على تقاليد التسامح والانفتاح في المملكة والنموذج الفريد للعيش المشترك والتعايش الذي يميز المجتمع المغربي.