الجمعة 19 إبريل 2024
اقتصاد

بنك المغرب وسلطة دبي للخدمات المالية يوقعان مذكرة تفاهم

بنك المغرب وسلطة دبي للخدمات المالية يوقعان مذكرة تفاهم تشمل المعلومات المتبادلة تلك الخاصة بالمتانة المالية للمؤسسات البنكية
وقع بنك المغرب وسلطة دبي للخدمات المالية في 13 مارس 2019 بالرباط مذكرة تفاهم حول التعاون في مجالي الاعتماد والإشراف على البنوك المستقرة بالمغرب ودبي.
ويعكس هذا الاتفاق التزام بنك المغرب بتطوير أفضل معايير الحكامة على مستوى المؤسسات البنكية المغربية والإشراف على أنشطتها بالخارج، بما في ذلك داخل المراكز المالية الدولية من قبيل دبي.
وتهدف مذكرة التفاهم هذه بالخصوص إلى تعزيز فعالية الأدوات المعتمدة لتقنين أنشطة البنوك التي تتوفر على مصالح مشتركة بالمغرب ودبي. وستساهم بالتالي في تعزيز ثقة المستثمرين وفي النهوض بالخدمات المالية الثنائية.
وبموجب هذه المذكرة، سيتقاسم بنك المغرب وسلطة دبي للخدمات المالية جميع المعلومات الخاصة بطلبات الاعتماد التي تقدمت بها البنوك المتواجدة في البلدين.
وتشمل المعلومات المتبادلة أيضا تلك الخاصة بالمتانة المالية للمؤسسات البنكية، وكذا الملاحظات المثارة في التقارير وخلال عمليات المراقبة.وسيعقد ممثلو السلطتين اجتماعات مخصصةلتدارسالقضايا المرتبطة بالإشراف على المؤسسات العابرة للحدود المتواجدةعلى مستوى البلدين.
وستعمل السلطتان على التعاون أيضا فيما يتعلق بتحديد الخروقات المالية المحتملة المرتبطة بالخصوص بالخدمات البنكية غير المرخص لها، وغسل الأموال وأي تجاوزات أخرى للقوانين المعمول بها.