السبت 25 مايو 2019
اقتصاد

المغرب وإسبانيا يوقعان مذكرة للتعاون في سوق الرساميل

المغرب وإسبانيا يوقعان مذكرة للتعاون في سوق الرساميل صورة: وقع هذه المذكرة كل من نزهة حياة، رئيسة الهيئة المغربية للرساميل، وسباستيان ألبلا، رئيس هيئة السوق المالية الإسبانية
 

وقعت الهيئة المغربية لسوق الرساميل مذكرة للمساعدة والتعاون المتبادل مع هيئة السوق المالية الإسبانية في مجال سوق الرساميل.

وقد وقع هذه المذكرة كل من نزهة حياة، رئيسة الهيئة المغربية للرساميل، و سباستيان ألبلا، رئيس الهيئة الإسبانية، بمناسبة الزيارة الرسمية التي قام بها ملك إسبانيا وحرمه إلى المملكة المغربية.

وتهدف هذه المذكرة إلى تعزيز التعاون بين الهيئتين من خلال التشاور الدائم بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك، من أجل تحسين حماية المدخرين والمساهمة في استقرار وفعالية وتنمية أسواق الرساميل.

وتجدر الإشارة إلى أن الهيئة المغربية لسوق الرساميل ونظيرتها الإسبانية تنتميان إلى المنظمة الدولية لهيئة الأوراق المالية (IOSCO) وإلى شراكة منظمات الأسواق المالية للدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط (PMRVM). ومع هذا التوقيع، يؤكد الطرفان على أهمية أسواق الرساميل في تمويل الاقتصاد وتنمية البلدين.

وتنص هذه المذكرة على إنشاء برامج للمساعدة التقنية والتدريب للنهوض بأسواق الرساميل، بمافي ذلك الاستثمارات العمومية والخاصة، وإصدارات الأدوات المالية، ونظم إجراءات إرسال أوامر البورصة وآليات حماية المدخرين. وتشمل كذلك برامج المساعدة التقنية والتدريب الخاصة بالتفتيش والإشراف، والتكنولوجيا المالية(Fintech)، والتمويل المستدام، والتثقيف المالي، وتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة عن طريق سوق الرساميل بالإضافة إلى منح الرخص والتأهيل المهني.