الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

مراكش تستضيف الأسبوع الوطني للصناعة التقليدية بحضور هذا العدد من الحرفيين (مع فيديو)

مراكش تستضيف الأسبوع الوطني للصناعة التقليدية بحضور هذا العدد من الحرفيين (مع فيديو) الوزير محمد ساجد وكاتبة الدولة جميلة مصلي

تنظم وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، بشراكة مع مؤسسة دار الصانع، الدورة الخامسة للأسبوع الوطني للصناعة التقليدية، في الفترة ما بين 9 و17 فبراير 2019 بساحة باب جديد بمراكش.

 

ولتسليط الضوء على هذه الدورة، عقدت الوزارة الوصية لقاء مع وسائل الإعلام، يوم الاثنين 4 فبراير 2019 بالدار البيضاء، ترأسه الوزير محمد ساجد إلى جانب جميلة مصلي، كاتبة الدولة في الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي.

 

 

وأبرز الوزير ساجد أن قطاع الصناعة التقليدية بات يشغل 2.3 مليون نسمة، وهو في نفس الوقت قطاع مصدر، إذ ارتفعت صادرات منتوجات الصناعة التقليدية بما يفوق 30 في المائة سنة 2018، وذلك بفضل مجهودات الصناع والمؤسسات التابعة للوزارة المكلفة بالصناعة التقليدية. مضيفا أن هذا القطاع هو جزء من ثقافتنا وتراثنا الذي يعتز به المغاربة. وإن الربط الجديد ما بين قطاعات متكاملة، وهي السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، ما هو إلا كي تلعب أدوارا اقتصادية واجتماعية للترويج لثقافتنا ومنتوجنا الوطني. موضحا أن هذه الدورة مناسبة لتشجيع الصناعة التقليدية ونقلها إلى الأجيال الصاعدة.

 

من جهتها أكدت كاتبة الدولة في الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي أن المغرب يعد من الدول القليلة في العالم التي ما زالت تحافظ على إرثها ومنتوجاتها من الصناعة التقليدية، ضاربة المثل بمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء الذي يعد معلمة تاريخية جمعت أمهر الصناع التقليديين، وهو في نفس الوقت يضم أكاديمية للفنون التقليدية تابعة لمؤسسة مسجد الحسن الثاني، مع العلم أنه سيتم خلق مؤسسة مماثلة بمدينة فاس. وتابعت بالقول بأن الأسبوع الوطني للصناعة التقليدية سيكون مناسبة لإعادة اكتشاف ما وصل اليه آخر انتاج الصناع التقليديين.

 

 

وتجدر الإشارة إلى أن الدورة الخامسة للأسبوع الوطني للصناعة التقليدية تختلف عن سابقاتها، حسب المنظمين، بتنظيمها في حلة جديدة وسياق جديد يرتكز على تخصيص فضاء واحد يمتد على مساحة 50 ألف متر مربع لفائدة 1200عارض، يمثلون جهات المملكة الاثني عشر، بمختلف فئاتهم من صناع وتعاونيات ومقاولات الصناعة التقليدية. يتوسط فضاء كل جهة، باب يجسد خصائصها الثقافية والحرفية. بالإضافة إلى ذلك سيتم تخصيص فضاء 600 متر مربع لعرض حرف وفنون الصناعة التقليدية المتميزة الراقية.

 

وبالموازاة مع ذلك، سيواكب الحدث تنظيم كرنفالين اثنين يومي 8 و13 فبراير 2019، سيجوبان الشوارع الرئيسية لمدينة مراكش للإعلان عن فعاليات الحدث ودعوة الزوار لزيارة المعرض واكتشاف الموروث الفني للصناعة التقليدية المغربية والجمالية التي تميزها. كما ستخصص رحلات يومية مجانية إلى فضاء العرض وتنظيم سحب يومي للزوار/ المشترين، بالإضافة إلى عروض للأزياء وورشات للأطفال ينشطها حرفيون للكشف عن مهاراتهم الفنية.

 

 

وتقدم الدورة الخامسة برامج موازية غنية، على وجه الخصوص الملتقى الثامن للمحافظة على حرف الصناعة التقليدية المغربية. والمناظرة الوطنية الموضوعاتية الثانية: فرع الحلي والمجوهرات. ويوم التكوين المهني في الصناعة التقليدية حول التقنيات المختلفة لتسويق المنتجات بالإضافة إلى دورات تكوينية في الثقافة المالية لصالح دور الصانعة.