الثلاثاء 21 مايو 2019
مجتمع

انطلاق أسطول جديد من حافلات "ألزا" بالرباط، لكن حذارٍ لمن اخترق ممراتها

انطلاق أسطول جديد من حافلات "ألزا" بالرباط، لكن حذارٍ لمن اخترق ممراتها نموذج من حافلات "ألزا"

بعد نجاحها في الفوز بصفقة النقل العمومي، انطلقت حافلات شركة "ألزا" في عملها اليومي بمدينة الرباط والمدن المجاورة منها، سلا وتمارة والصخيرات.

 

انطلاق عمل هذه الحافلات تم وفق مميزات لم يسبق لساكنة هذه المدن أن رأوها من قبل، وبشكل خاص الممرات الخاصة بشركة هذه الحافلات، وأي سيارة أو وسيلة نقل أخرى مرت من هذا الممر ستؤدي ذعيرة 400 درهم، وذلك بقرار رسمي يتم تنفيذه ويعمل رجال الأمن المشرفين على تنظيم حركة السير على إقراره فورا. وتخصيص هذه الممرات له مميزات تخدم الراكبين والحافلات على حد سواء، منها بشكل خاص تجنب حالة الازدحام والوصول إلى الوجهة المقصودة في أسرع فترة ممكنة...

 

ويذكر أن حافلات "ألزا"، والتي هي في ملكية شركة إسبانية، خصصت بعض الامتيازات للركاب، منها تخصيص مقاعد للمعاقين وتوفير بطاريات الشحن بكل الحافلات؛ هذه الأخيرة التي توجد بها كاميرات مراقبة.

 

كما يذكر أن أسطول حافلات "ألزا" مكون من 350 حافلة، ووفر 1600 منصب شغل للسائقين الذين خضعوا لتكوين خاص من طرف نفس الشركة. وتعمل وفق العديد من الخطوط التي سهرت على إعادة رسمها وهيكلتها، وهي محددة في 61 خطا. الجانب الجديد تمثل في الرفع من ثمن الذكرة، والتي أصبحت بخمسة دراهم بدلا من أربعة، وهذه الزيادة لم تقلق الركاب لكون الخدمات الجديدة تتماشى مع قيمة الزيادة.

 

ومعلوم أن شركة "ألزا" فازت بصفقات النقل العمومي بمدن مغربية أخرى، وانطلق العمل بها منذ سنوات، ويتعلق الأمر بمدن طنجة ومراكش وأكادير وخريبكة. أما فترة العقدة التي تبرمها فتحددت في 15 سنة.