الجمعة 26 إبريل 2024
كتاب الرأي

محمد بوبكري: لا مستقبل للمجتمعات العربية الإسلامية بدون تنوير

محمد بوبكري: لا مستقبل للمجتمعات العربية الإسلامية بدون تنوير محمد بوبكري
في عام 1504 ميلادية هدَّد "كريستوفر كولومبوس" الهنود الحٌمْر بأن يأخذ منهم القمر إذا لم يعطوه ما كان يحتاج إليه من المٌؤَنِ، وقد كان على علم بموعد خسوف القمر.  ولما وقع الخسوف، سارعوا إلى إعطائه ما كان عندهم حتى يعود القمر إليهم. 
 تٌشير هذه الحكاية القصيرة إلى الفرق الشاسع بين المعرفة والجهل، حيث تبرز المسافة الكبيرة الفاصلة بينهما، لأنه كلما اتسعت المسافة بينهما، سادت الخرافات ودخل الإنسان في ظلام الأوهام... وكلما ضاقت بينهما، ضعٌفت فرص سيادة الخرافات وتقلص مفعولها على الإنسان... فالمعرفة، بهذا المعنى، هي عدو الموروثات الخرافية المعيقة للمعرفة والنمو. ولا يمكن التخلص منها إلا بالتنوير والمعرفة، إذ لا إنتاج علمي ولا إبداع ولا تنمية ولا تطور... بدون تنوير يفضي إلى قطيعة معرفية وسياسية مع الذهنية القبَلِية والطائفية التي تحول دون استعمال مجتمعات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعقلها وانخراطها في روح العصر. 
 في عام 1784 طرحت إحدى صحف برلين على المثقفين الألمان سؤال: ما التنوير؟ أو ما الأنوار؟. وكان ردٌّ الفيلسوف كانط: "إنها خروج الإنسان من قصوره الذي هو نفسه مسؤول عنه، قصور يعني عجزه عن استعمال عقله دون إشراف الغير، قصور هو نفسه مسؤولا عنه لأن سببه يكمن ليس في عيب في العقل، أو قصور فيه، بل في الافتقار إلى القرار والشجاعة في استعماله دون إشراف الغير. تجرأ على استعمال عقلك أنت، ذلك هو شعار الأنوار". 
 يحتاج الإنسان إلى اجتراح أفق فكري للخروج من قصوره عبر ممارسة قطيعة مع موروثاته التي تحول دون تطوُّره. والتنوير هو هذا الأفق الفكري للخروج من قصور عقولنا وأرواحنا وأجسادنا، ذلك القصور الناجم عن سيطرة ظلام أوهام ثقافة القببلة والطائفة والمذاهب المنغلقة والإيديولوجية الدينية... التنوير خروج من عمى الوهم الذي يحول دون رؤية الإنسان لقدرته على أن يرى ويفكر ويتخيَّل  ويقرِّر... وكلما فقد الإنسان هذه القدرة تلاشت قدرته على الإنتاج والإبداع... ما يؤدي إلا انطفاء نوره الخاص، حيث لا يعود قادرًا على أن يتجاوز قصوره الذي هو مسؤول عنه. لذلك فالتنوير امتلاك الإنسان لنوره الخاص الذي يضيء به حقائق الإنسان والطبيعة والتاريخ والوجود... التنوير حركة شجاعة لخروج الإنسان من آلة إشراف الغير عليه إلى إشراق ذاته، أي خروج الإنسان عن أن يكون آلة، أو خروج الإنسان عن أن يكون في آلة القبيلة، أو الطائفة أًوالمذهب، أو المرجعيات الموتورة بالخرافات والأساطير والإيديولوجيا. وهذا ما يتطلب أن تكون ذاته له لا ذاتا في آلة غيره... 
 تتجاوز أزمتنا اليوم في الشرق الأوسط أزمة عصر التنوير؛ فنحن لسنا في عصر مستنير، ولا في عصر في طريقه إلى الاستنارة، كما كان عليه الحال في عصر كانط E. Kant وقت كتابته جوابه على سؤال: ما الأنوار؟. نحن في لحظة نحتاج فيها إلى أن نبتكر رؤية وأفقا يفضيان بِنَا إلى طريق الاستنارة؛ الطريق الذي يُخرج الإنسان من قصوره الذاتي،  ويمكِّنٌه من أن يكون ذاتا تمتلك قدرات تتيح لها أن تعيش إشراقاتها الذاتية الطبيعية، بدل أن تٌفرض عليها إشراقات من خارجها بذريعة قصورها الفكري الناجم عن خفوت أنوارها الذاتية، ما تسبّٓب في عجزها وحال دون وصولها إلى طريق الاستنارة. 
 ليست المجتمعات العربية والإسلامية بطبيعتها عاجزة عن السير في اتجاه الاستنارة، كما أن عجزها هذا ليس قَدَرا لا يمكنها الخلاص منه، بل إن في إمكانها السير إلى المستقبل شريطة استيعابها لما تتوفر عليه من إرث حضاري  تركه لها عصر التنوير الأوروبي وعصر الإنسية العربية الإسلامية، وعصر الحضارات كلها التي عملت على ابتكار طريق الحرية. ولإنجاز ذلك، ينب…