الاثنين 10 ديسمبر 2018
اقتصاد

أكثر من 1530 مقاول تتربص بهم أحكام قضائية بعد فشل مشروع مقاولتي وطنيا

أكثر من 1530 مقاول تتربص بهم أحكام قضائية بعد فشل مشروع مقاولتي وطنيا

فوجئ مجموعة من المقاولين، المنضويين تحت لواء الهيئة الوطنية لمقاولات التشغيل الذاتي، بعد مغادرتهم للمؤسسة التشريعية، يوم الاثنين 03 دجنبر 2018، باعتقال رفيقهم محمد أيت عبو من طرف عناصر الشرطة. حيث تم تحويله نحو سجن أزيلال لقضاء العقوبة السجنية المحكوم عليه بها جراء فشل مقاولته، ومطالبته بأداء الديون والفوائد التي تراكمت عليه منذ تنفيذ مشروعه المتعلق بتربية النحل وانتاج العسل.

وفي هذا السياق أوضح حكيم فرعون، رئيس الهيئة الوطنية لمقاولات التشغيل الذاتي، لجريدة "أنفاس بريس" قائلا: "لقد كنا متواجدين بالمؤسسة التشريعية من أجل عقد لقاءات مع الفرق البرلمانية قصد تبليغهم معاناتنا مع ملف متابعتنا القضائية والأحكام الصادرة ضد أكثر من 1530 مقاول، وبعد مغادرتنا لقبة البرلمان تم اعتقال صديقنا المقاول محمد أيت عبو".

وأكدت مصادر الجريدة بأن البرلماني، عن فريق العدالة والتنمية، عبد الله بوانو، كان قد روج لمغالطات تتعلق بالبند 9 من مشروع قانون المالية، حيث قال بأن "هناك إعفاء للشباب المقاول من الديون المتعلق بالقروض الممنوحة للمقاولين الشباب من طرف الدولة". في حين تؤكد المصادر بأن البند 9 من قانون المالية برسم سنة 2018 لا يشمل ضحايا (مشروع مقاولتي)، بل إنه ينص صراحة على أن "تلغى الديون المتعلقة بالقروض الممنوحة للمقاولين الشباب من طرف الدولة موضوع القانون رقم 13.94 المتعلق باستخدام صندوق النهوض بتشغيل الشباب، والقانون رقم 36.87 المتعلق بمنح قروض لمساعدة الراغبين في إنجاز بعض المشاريع والتي ظلت غير مستخلصة إلى غاية 13 دجنبر 2018 وكذا تلك المستحقة خلال السنوات اللاحقة ."

وقال رئيس الهيئة حكيم فرعون بأن "بعض الفرق البرلمانية سياسية ونقابية قد تقدمت بتعديل للبند 9 من قانون المالية برسم 2019، حتى يشمل الشباب ضحايا عملية مقاولتي التي فشلت كل مشاريعها".

واعتبر العديد من الشباب المقاولين، المنضويين تحت لواء ذات الهيئة، ردا على مضمون البند 9 من قانون المالية برسم سنة 2019، بأن "استثناء فئة من المقاولين الشباب عن فئة أخرى من الإعفاء يعتبر تمييزا بين مكونات هذه الشريحة، ما دام أن الهدف هو مساعدة شباب المغرب المقاولين على تجاوز المشاكل الناجمة عن الديون المتعسرة.."

من المعلوم أن مشروع مقاولتي قد جاء في إطار برنامج اجتماعي خلقته الدولة من خلال خلاصات المناظرة الوطنية للتشغيل الذاتي، واعتمد على ثلاثة مشاريع، وهي: برنامج إدماج الشباب، ومشروع التأهيل والتكوين، ومشروع خلق مشروع ذاتي مقاولتي....

جدير بالذكر أن يوم الاثنين القادم 10 دجنبر 2018، ستنظم الهيئة الوطنية للمقاولين الشباب وقفة احتجاجية أمام قبة البرلمان بتمثيلية 9 جهات من المملكة، من أجل إسماع صوت المقاولين الشباب الذين يتربصهم الاعتقال والسجن، بعد أن أجهض حلم مشاريعهم.