الاثنين 10 ديسمبر 2018
اقتصاد

تطبيق "هيتش" للنقل يحصل رسميا من ولاية البيضاء على رخصة مزاولة نشاطه في قطاع الطاكسيات (مع فيديو)

تطبيق "هيتش" للنقل يحصل رسميا من ولاية البيضاء على رخصة مزاولة نشاطه في قطاع الطاكسيات (مع فيديو) من اليمين: هشام أمادي، رئيس مجلس إدارة "هيتش المغرب"؛ الصديق بوجعرة، الكاتب العام الجهوي للنقابة الوطنية لسيارات الأجرة، باتريك بيدرسن، المدير العام المكلف بإفريقيا لدى "هيتش"

حازت شركة "هيتش" Heetch، وهي صاحبة أول تطبيق قانوني بالمغرب، بشكل رسمي، على رخصة مزاولة نشاطها من ولاية الدار البيضاء، كمقدمة لتقنين وجودها على مجموع التراب الوطني.

وقد حققت الشركة حصيلة إيجابية بعد سنة على انطلاق نشاطها بالمغرب، في نونبر 2017: 4 آلاف سائق منخرط، أكثر من 750 ألف رحلة في ظرف سنة واحدة، 150 ألف رحلة في الشهر، أكثر من 200 ألف زبون. مع العلم أن التطبيق يشتغل في مدينتين فقط: الدار البيضاء منذ نونبر 2017، والرباط منذ شتنبر 2018. وتعمل الشركة على توسيع مجال نشاطها ليشمل مراكش التي ستستقبل الطاكسيات الأولى الحاملة لعلامة Fiddek قبل نهاية السنة الجارية، هذه العلامة تضمن وجود عدد من المعايير المرتبطة خصوصا بالنظافة وجودة الخدمة.

وتشتغل الشركة أيضا على وضع اللمسات الأخيرة على مشروع شراكة مع الطاكسيات البيضاء لتغطية الخط الرابط بين مطار محمد الخامس والدار البيضاء، وهذا من شأنه الرفع من مستوى النقل المخصص للسياح والمسافرين المحليين والأجانب.

وحسب مسؤولي شركة "هيتش"، يكمن سر هذا النجاح في مناخ الثقة الذي أفلح التطبيق في خلقه بين الشركاء المغاربة، سواء تعلق الأمر بالمهنيين، خاصة سائقي الأجرة ونقاباتهم (الاتحاد المغربي للشغل على الصعيد الوطني ونقابات أخرى على الصعيد المحلي)، أو بالشركاء المؤسساتيين في شخص السلطات العمومية، دون إغفال الزبناء مستعملي هذا التطبيق الذين عثروا فيه على حل عملي لمشاكل النقل.

من جهته قال الصديق بوجعرة، الكاتب العام الجهوي للنقابة الوطنية لسيارات الأجرة- جهة الدار البيضاء سطات "بصفتنا ممثلين نقابيين لمهنيي القطاع، نشيد بحصول "هيتش" على رخصة المزاولة من ولاية الدار البيضاء، وهذا القرار جاء ليتوج العمل المنجز بالتعاون بين الطرفين لتحسين ظروف عمل سائقي سيارات الأجرة،مع ضمان خدمة ذات جودة للركاب".

وحرصا منها على مستقبل المهنيين، عملت شركة "هيتش" منذ استقرارها بالمغرب على تعميم التأمين الصحي للطاكسيات الشريكة. ويستفيد اليوم المئات من السائقين من تغطية صحية تم إعدادها بالتعاون مع شركة "شيل"،كما يتمتعون بتخفيضات في اشتراكات الانترنيت والعجلات.

للتذكير، "هيتش" معروفة عالميا بتطبيقها الخاص بالنقل الذي يسمح بتحديد مواقع الزبناء والسائقين والربط بينهم في عدة بلدان مثل فرنسا، السويد، بلجيكا، وإيطاليا.

وتشغل الشركة التي توجد بالمغرب منذ نونبر 2017، حوالي 15 أخيرا بمكاتبها بالدار البيضاء، وتعتزم تشغيل مجموعة جديدة من المستخدمين لمواكبة توسع نشاطها بالمغرب.