الأربعاء 19 ديسمبر 2018
فن وثقافة

لقاء علمي بجامعة مولاي اسماعيل بمكناس يسلط الضوء على موضوع الأوراش الملكية واستراتيجية التغيير‎

لقاء علمي بجامعة مولاي اسماعيل بمكناس يسلط الضوء على موضوع الأوراش الملكية واستراتيجية التغيير‎ جامعة مولاي اسماعيل
تنظم جامعة مولاي اسماعيل لقاء علميا حول موضوع :" الأوراش الملكية الكبرى واستراتيجية التغيير " وذلك يوم الجمعة 16 نونبر 2018 بقاعة الندوات برئاسة الجامعة بمكناس.
ويتضمن برنامج هذا اللقاء العلمي مناقشة عدة محاور، وأبرزها محور " السياسة الخارجية للمغرب اتجاه الجزائر في العهد الجديد " خاصة بعد الدعوة الصريحة في الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى المسيرة للجارة الجزائر بفتح حوار جاد وبناء لتحقيق حسن الجوار والوحدة المغاربية. في حين سيخصص المحور الثاني لمناقشة " " ورش تدبير الإنتقال الديمقراطي في الفكر الملكي " وهو الورش الذي يتطلب في إحدى أسسه إدارة حديثة عقلانية تجعل من الحاكامة الجيدة أسمى مرتكزاتها، ومن اللاتركيز واللامركزية والجهوية المتقدمة أهم هياكلها وأرقى أسسها التنظيمية.
أما المحور الثالث فسيخصص لمناقشة " ورش التحديث الإداري في الفكر الملكي" على أن يتم أيضا التطرق الى" التصور الملكي للنموذج التنموي الجديد " كمحور رابع، خصوصا بعد النقاش السائد حاليا حول ضرورة بلورة نموذج تنموي يضمن التوزيع العادل للثروة بما يحقق العدالة الإجتماعية، في حين خصص المحور الخامس لمناقشة واقع وتحديات وآفاق التعليم العالي في المغرب من خلال الفكر الملكي.
وسيشرف نخبة من الأساتذة والباحثين والمختصين على تأطير ومناقشة محاور هذا اللقاء العلمي الذي سيشكل مناسبة لتسليط الضوء على هذه الأوراش الملكية الكبرى وتحديد دورها الحاسم في التأسيس لإستراتيجية التغيير وبناء الدولة الديمقراطية .