الخميس 13 ديسمبر 2018
سياسة

بمجلس النواب: الحبيب البكوش يثمن مبادرة الملك لتجاوز الخلافات بين المغرب والجزائر

بمجلس النواب: الحبيب البكوش يثمن مبادرة الملك لتجاوز الخلافات بين المغرب والجزائر الحبيب المالكي (يمينا) أثناء استقباله للحبيب البكوش

أجرى الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، اليوم الاثنين 12 نونبر 2018، بمقر المجلس، مباحثات مع الطيب البكوش، الأمين العام لاتحاد المغرب العربي، وذلك في سياق الدينامية التي أطلقها خطاب الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى 43 للمسيرة الخضراء.

وبهذه المناسبة، ثمن الأمين العام لاتحاد المغرب العربي مبادرة الملك لتجاوز الخلافات بين المغرب والجزائر، وقال "إن المبادرة الملكية ليست فقط تعبيرا عن حسن النوايا وإنما تتميز بتقديم مقترحات عملية للحوار الثنائي بين البلدين الجارين". معربا عن الأمل في "أن تستجيب جميع الأطراف من أجل أن تتجسد هذه المبادرة على أرض الواقع وأن تكون النتائج في مستوى آمال الشعوب".

وأوضح البكوش أن التقارب المغربي-الجزائري سيعطي دفعة قوية لاتحاد المغرب العربي، مشيرا إلى أن الفترة الحالية تصادف الاحتفال بالذكرى 30 لإنشاء الاتحاد والذكرى 60 لإعلان طنجة الذي دعا إلى بناء منطقة مغاربية ديمقراطية ومتضامنة. مضيفا أن كلفة غياب الاتحاد المغاربي كبيرة جدا تضيع على دول المنطقة فرصا للتنمية ولتشغيل الشباب، و"أن جميع دول المغرب العربي الخمس وبدون استثناء ستكون رابحة في إطار الاتحاد المغاربي".

ومن جهته، أكد رئيس مجلس النواب أن خطاب الملك عبر بوضوح عن مواقف المملكة المغربية، وعن رغبتها في تطبيع علاقاتها مع الجزائر، وسجل أن الجميع أشاد بحكمة الملك وبعد نظره، خاصة أن المغرب والجزائر يجمعهما التاريخ والجغرافيا والدين واللغة والعديد من القواسم المشتركة.

وأعرب المالكي عن الأسف على توقف العمل المغاربي المشترك، وقال إنه "حان الوقت لانطلاق القطار المغاربي، خاصة وأن زمن العولمة يتطلب الاندماج الاقتصادي على أساس التعاون"، لافتا النظر إلى أن الدول المغاربية، كما تتحاور مع أوروبا بانتظام عليها أن تتحاور فيما بينها أولا.