الجمعة 19 إبريل 2024
اقتصاد

الهيئة المغربية لسوق الرساميل تصدر دليلا للاستثمار في هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة

الهيئة المغربية لسوق الرساميل تصدر دليلا للاستثمار في هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة نزهة حياة، رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل
في إطار برنامج عمل الهيئة المغربية لسوق الرساميل بمناسبة الأسبوع العالمي للمستثمر الدولي، وبمناسبة تخليد اليوم العالمي للادخار، أصدرت الهيئة دليلا خاصا بالاستثمار في هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة(OPCVM) .
هذا الدليل الموجه للمستثمرين و العموم الجمهور، يعتمد مقاربة بيداغوجية تستهدف تبسيط ونشر المعارف الأساسية في مجال الاستثمار المالي من خلال إحدى الأدوات المالية التي تكتسي أهمية خاصة ضمن الأدوات المالية المتوفرة في السوق.
ومن خلال الارتكاز على أسلوب بسيط وتربوي، يستعرض الدليل مختلف الأبعاد التي يتعين معرفتها من أجل تسهيل عملية الاستثمار عن دراية ومعرفة.
لهذا الغرض، فإن الدليل يرتكز على محاور كبرىي مكن لمحتواها أن يغذي عملية الاستثمار على جميع الأصعدة، انطلاقا من الفهم إلى حدود اتخاذ قرار الاستثمار .
*يتناول باب "فهم هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة" تعريفات وتصنيفات هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة، كمدخل أولي للقراءة، قبل أن يتم التطرق للمخاطر المرتبطة بالاستثمار في هذه الأداة المالية وآليات عملها ومراقبتها من طرف الهيئة المغربية لسوق الرساميل.
*أما الباب المتعلق ب "الاستثمار في هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة" فيبرز الجوانب العملية المتعلقة بالاستثمار من قبيل معايير اختيار صنف هيئة التوظيف الجماعي للقيم المنقولة الأكثر ملائمة مع نوعية المستثمر، و قنوات التسويق، والتكاليف ذات الصلة، وحتى أدوات تتبع الاستثمار.
وختم الدليل بقاموس يستعرض مختلف المفاهيم المتداولة في هذا المجال. وهو متوفر للتحميل في موقع الهيئة المغربية لسوق الرساميل (www.ammc.ma ).