السبت 25 مايو 2019
اقتصاد

حدادي: أكاديميتنا جاءت لإحداث جيل جديد من الصناع التقليديين (مع فيديو)

حدادي: أكاديميتنا جاءت لإحداث جيل جديد من الصناع التقليديين (مع فيديو) عبد الصمد حدادي
على هامش مشاركة أكاديمية الفنون التقليدية التابعة لمؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، بمعرض "من يدنا" الذي تنظمه وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، من31 أكتوبر إلى 4 نونبر 2018، بفضاء المعرض الدولي للدار البيضاء.
صرح عبد الصمد حدادي، مدير عام مساعد، مكلف بالتكوين والبحث بأكاديمية الفنون التقليدية، لجريدة ''أنفاس بريس"، أن الأكاديمية هي إحدى المكونات الأربع لمؤسسة مسجد الحسن الثاني التي تضم مسجد الحسن الثاني، المكتبة الوسائطية، المدرسة القرآنية، والمكون الرابع أكاديمية الفنون التقليدية.
وقد دشن الأكاديمية الملك محمد السادس يوم 31 أكتوبر 2012، وخلال الصيف المقبل سيتخرج الفوج الخامس''.
وأضاف حدادي أنه لولوج هذه الأكاديمية ينبغي أن يتوفر الطالب على شهادة بكالوريا علمية أو تقنية زائد دبلوم سنتين بعد الباكالوريا، إما دبلوم تقني منتخصص أو دبلوم التقني العالي BTSأو دبلوم DUT التي تمنحه المدرسة العليا للتكنولوجيا. ويتم انتقاء الطلبة بعد انتقاء ملفاتهم عبر مبارة كتابية وشفوية، وذلك لمتابعة التكوين في تسع شعب تقنية مرتبطة بالصناعة التقليدية''.
وتابع محاورنا، أن إحداث الأكيديمة جاء للحفاظ على هذه المهارات والفنون التقليدية العريقة وتطويرها، وأيضا يهدف خلق الأكايديمة إلى إحداث جيل جديد من الصناع التقليديين بإمكانهم الحفاظ على ما نراه من زخارف ونقوش في مسجد الحسن الثاني وفي مجموعة من الآثارات المغربية العريقة، ومن أجل تعليمها. للتذكير يشرف على ورشات الأكاديمية مجموعة من الصناع التقليديين المهرة، من بينهم من ساهموا في زخرفة مسجد الحسن الثاني''.
               تفاصيل أوفى تقرؤونها في العدد المقبل من أسبوعية ''الوطن الآن"