الثلاثاء 19 مارس 2024
اقتصاد

محمد كريم منير، رئيسا مديرا عاما جديدا للبنك الشعبي المركزي

محمد كريم منير، رئيسا مديرا عاما جديدا للبنك الشعبي المركزي محمد كريم منير
 صادق مجلس إدارة البنك الشعبي المركزي، الذي عقد اجتماعه اليوم الخميس 1 نونبر 2018، بالرباط، على تعيين محمد كريم منير في منصب الرئيس المدير العام للبنك. 
وأفاد بلاغ للبنك الشعبي المركزي أنه تمت إقامة حفل تنصيب الرئيس الجديد في مقر البنك الشعبي الإقليمي في الرباط ، برئاسة وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون، وبحضور أعضاء مجلس إدارة البنك الشعبي المركزي واللجنة الإدارية للقرض الشعبي بالمغرب. 
وأبرز البلاغ أن بنشعبون اغتنم مناسبة هذا الحفل للتذكير بأهمية القرض الشعبي بالمغرب في المشهد البنكي للمملكة، والإشادة بمساهمته النشيطة والفعالة في الاندماج المالي، وتعبئة المدخرات وتمويل الاقتصاد الوطني، مشيرا إلى البعد القاري الجديد لمجموعة البنك الشعبي المركزي ودورها كفاعل مالي متضامن مع اقتصادات الدول التي يتواجد فيها. وأضاف المصدر أن بنشعبون هنأ بعد ذلك  منير بالثقة الملكية التي حضي بها، معربا عن اطمئنانه بشأن آفاق تطوير المؤسسة تحت قيادته، وهو المشهود له بمهاراته المهنية وخصاله الإنسانية، والذي سبق له وأبدى مهارات إدارية كبيرة من خلال مسار مهني غني ومتنوع، لاسيما داخل البنك الشعبي المركزي الذي انضم إليه سنة 1997. 
 وحسب نفس المصدر فإن منير هو خريج المدرسة المحمدية للمهندسين بالرباط (الأول على فوج 1982) والمعهد الوطني للفنون والحرف بباريس، وشغل منصب المدير العام للبنك الشعبي المركزي منذ أكتوبر 2011، كما أنه يشغل منصب المدير العام لـ"أبلاين غروب" و"بي بي شور غروب". 
وبدأ منير مشواره المهني سنة 1982 كمهندس داخل مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، حيث تقلد المسؤولية على عدة مستويات وقاد الأنشطة المتعلقة بنظام المعلومات للمجموعة من 1987 إلى 1997. وواكب خلال هذه الفترة جميع مشاريع تطوير الفروع المنجمية والصناعية للمجموعة. 
وساهم بطريقة نشيطة في التغييرات الرئيسية في الإدارة المالية للمجموعة وفي تحديث سياسات تنمية رأس المال البشري.
 والتحق منير بمجموعة البنك الشعبي المركزي سنة 1997، حيث تقلد تدريجيا مجموعة من مناصب المسؤولية في مهن أنظمة المعلومات، وإدارة المخاطر المؤسسية وأنشطة الدعم، قبل أن يعين مديرا عاما سنة 2011. كما أنه يتولى رئاسة أو عضوية مجموعة من المجالس الإدارية لفروع مجموعة البنك الشعبي المركزي والمؤسسات الشريكة.