الثلاثاء 23 إبريل 2024
مجتمع

سربات خيل جهة الدار البيضاء تتربع على عرش معرض الفرس بالجديدة

سربات خيل جهة الدار البيضاء تتربع على عرش معرض الفرس بالجديدة

كما توقعت "أنفاس بريس"، فقد حج جمهور غفير لمعرض الفرس بالجديدة، وامتلأت عن آخرها كل كراسي مدرجات محرك/ ملعب رياضة فن الفروسية التقليدية، وافترش أرضية جنباته ضيوف وزوار معرض الفرس في نسخته 11، الوافدين من مختلف مدن المغرب لتشجيع فرسان قبيلتهم ومتابعة أطوار منافسات 17 فرقة/ سربات الخيل المؤهلة من دار السلام والحاصلة على نقط جيدة خلال منافسات ما بين الجهات. يوم الخميس 8 أكتوبر 2018 كان فعلا يوما خريفيا اكفهرت فيه سماء الجديدة، وتلبدت غيوم الغيث التي تهاطلت زخاتها على رؤوس الفرسان وخيولهم وزينت بأبهى "الأسنحة" والألبسة والسروج المزركشة بجداول الحرير، والبنادق المرصعة بالفضة والعاج.

هل ستتغير نتائج التحكيم اليوم الجمعة 19 أكتوبر، أم أن المراكز الثلاثة ستبقى محتكرة من طرف فرسان وخيول جهة الدار البيضاء سطات التي تمثلها سربات كل من لمقدم ماهير البشير بـ 67,00 نقطة، والناصري توفيق بـ 65,55 نقطة، وعيشي محمد 62,65 نقطة.. هذا الأخير الذي كان يحتل الرتبة التاسعة أمس الخميس، وبإرادة فرسانه وتمكنهم من أداء عروض في المستوى اجتاز سلم التنقيط وظفر بالمرتبة الثالثة. في الوقت الذي احتل العلام أحمد حلي الرتبة الخامسة بـ 61,50 ، وضيع المركز الرابع الذي ظفر به العلام زواوي محمد بـ 61,60.

"المنافسة على المراتب المتقدمة  للظفر بالجائزة الكبرى لمعرض الفرس، محتدة بين سربات فرسان جهة الدار البيضاء سطات، منذ انطلاقة عروض التبوريدة بصالون الفرس، والجمهور الحاضر أضحى حكما شاطرا بالتصفيق والتشجيع، بعد أن اكتسب أسلحة التمييز في طريقة اللعب بين كل فرق الخيل والباردية"، يقول أحد رؤساء جمعيات فن التبوريدة بجهة الدار البيضاء سطات، ملوحا بأن "الترتيب لن يعرف تغييرا كبيرا، وستظل جهة الدار البيضاء سطات تحتل المراكز المتقدمة، نظرا لجودة فرسان قل نظيرهم في التعاطي مع طقوس وحركات اللعب على صهوات الخيول على جميع المستويات، فضلا عن أن خيولهم متمرسة داخل محارك التبوريدة (الخايل تعرف ركابها)...". وعبر العديد من المتتبعين لعروض التبوريدة عن أسفهم واستغرابهم لمشاركة سربة لمقدم نسيب موحا، ممثل جهة درعة تافيلالت، التي احتلت المرتبة الأخيرة بـ 43,70 نقطة، نظرا لمستواها الضعيف على جميع المستويات. وتساءلت عدة أصوات عن الكيفية التي مرت بها هذه السربة لمعرض الفرس؟

جدير بالذكر أن البطلة الأولمبية نوال المتوكل قد قامت، مساء يوم الخميس 18 أكتوبر 2018، بزيارة ود وتعارف لخيمة سربة لمقدم الشاب أناس لفريد ممثل إقليم اليوسفية، واستمعت لشروحات طريقة الركوب المعتمدة (الطريقة الناصرية) لدى فرسان قبيلة أحمر، وشاركت في أداء حركات التبوريدة مع الفرسان الشبان وسط الخيمة، قبل أن تمتطي صهوة حصان أحد الفرسان لالتقاط صور تذكارية لهذه الزيارة.

ملاحظة لها علاقة بما سبق: سجلت "أنفاس بريس" قلق العديد من العائلات والأسر الوافدة من مدينة إقليم عمالة الجديدة ونواحيها، جراء غلاء تسعيرة ولوج صالون الفرس المتمثلة في 20,00 درهم للفرد و10 دراهم لركن السيارات. فضلا عن احتجاج مجموعة من عشاق فن التبوريدة على الحصار المضروب على أبواب الولوج لمحرك الخيل. وطالبت عدة أصوات بفسح المجال للمواطنين الراغبين في تشجيع فرسان قبائلهم الذين ظلوا خارج اسوار المعرض.