السبت 27 إبريل 2024
مجتمع

في انتظار انطلاق التبوريدة بمعرض الفرس بالجديدة.. رئيس جهة مراكش يتنكر للفروسية

في انتظار انطلاق التبوريدة بمعرض الفرس بالجديدة.. رئيس جهة مراكش يتنكر للفروسية رئيس جمعية نهضة الفرسان عبد الكريم المني مع سربة لمقدم أناس لفريد من اليوسفية

خيام مغربية مجهزة بالأفرشة التقليدية، مصففة بهندسة رائعة، وبجانبها فضاءات خصصت لخيول بمختلف الألوان الجميلة من سلالة الجياد العربية، وبربرية عربية أصيلة تصهل وترقص فرحا، في انتظار ساعة الصفر لانطلاق المنافسة بين 16 سربة من أجود سربات الخيل برآسة مقاديم/ علامة ظفروا بالمراتب الثلاثة بدار السلام، رفقة سربات أخريات حققوا نتائج جيدة على مستوى مباريات ما بين الجهات، فضلا عن حضور سربة لمقدم الشاب أنس لفريد ممثل إقليم اليوسفية كضيف شرف فائز بالميدالية الذهبية. (17 سربة في المجموع).

من خلال لقاءات وجولة جريدة "أنفاس بريس" في فضاءات معرض الفرس، تأكد لها أن كل المؤشرات توحي بأن فضاء التبوريدة سيستقطب أكبر عدد من الزوار بالمقارنة مع الأروقة والفضاءات الأخرى، نظرا للائحة أسماء العلامة المتنافسين على جائزة محمد السادس، علاوة على المكانة التراثية والشعبية التي تحظى بها فنون الفروسية التقليدية لدى عموم المغاربة بالإضافة إلى السياح الأجانب الذين سقطوا في حبال عشقها .

وقد أكدت للجريدة عدة مصادر بأن كل السربات الممثلة لمختلف جهات المملكة قد تلقت دعما من مجالسها الجهوية للحضور لمعرض الفرس بالجديدة، باستثناء مجلس جهة مراكش أسفي الذي تجاهل سربتين، واحدة من إقليم أسفي يمثلها لمقدم أشرف البحراوي، والأخرى للمقدم الشاب أناس لفريد الفائز بالميدالية الذهبية خلال منافسات دار السلام.

في هذا السياق أكد لـ "أنفاس بريس" عبد لكريم المني، رئيس جمعية نهضة الفرسان باليوسفية، بأن كتيبة فرسان لمقدم الشاب أناس لفريد الممثلة لإقليم اليوسفية "لم تتلق أي دعم من مجلس جهة مراكش أسفي للحضور لمنافسات معرض الفرس بالجديدة"، موضحا بأن "عمالة اليوسفية قد دعمت سابقا سربة الشبان خلال انطلاق منافسات دار السلام". واستغرب محاورنا لموقف مؤسسة جهة مراكش أسفي التي"تتجاهل باستمرار المجال الجغرافي لمدينة اليوسفية وفرسانها ومعالمها التراثية المنتشرة بقبيلة أحمر الزاخرة بالموروث الثقافي الشعبي".

على سبيل الختم:

جاء في كلمة الرئيس الشريف مولاي عبد الله أنه "منذ إحداثه سنة 2008، يساهم معرض الفرس للجديدة، المنظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، في تنمية قطاع الخيل والفروسية بالمملكة. ويعرف المعرض تنظيم عدة أنشطة من مباريات وعروض وندوات على أعلى مستوى... إذ أن معرض الفرس للجديدة له صبغة عمومية نظرا للبعد الثقافي الكبير للفرس والفروسية في المملكة، وهو فضاء مهني يجمع بين الفن والرياضة والثقافة والترفيه، ويحج إليه جمهور كبير ومولوع ذوو حس رفيع".