الأربعاء 14 نوفمبر 2018
اقتصاد

مجدة لحلو قصي: الجيل الخامس سيفسح المجال لاستخدامات جديدة بالمغرب ورفع قدرته التنافسية

مجدة لحلو قصي: الجيل الخامس سيفسح المجال لاستخدامات جديدة بالمغرب ورفع قدرته التنافسية مجدة لحلو قصي، مديرة عامة شركة إريكسون المغرب

أوضحت، مجدة لحلو قصي، مديرة عامة شركة إريكسون المغرب، في حوار مع جريدة "أنفاس بريس"، أن خدمة الجيل الخامس تعد نقلة تكنولوجية مهمة في مجال الاتصالات من حيث الكفاءة، السرعة والذكاء. مضيفة أن الجيل الخامس سيفسح المجال لاستخدامات جديدة ستساعد في تحفيز الاقتصاد المغربي. وأوردت أن سنة 2018، حسب تقرير إريكسون للاتصلات المتنقلة، ستكون سنة تحولية في قطاع المواصلات مع انطلاق أول شبكات الجيل الخامس في العالم في الولايات المتحدة الأمريكية، تليها في بداية 2019 الصين و اليابان وكوريا الجنوبية، وسيتم نشر هذه التكنولوجيا على الصعيد العالمي بحلول سنة 2020.

 ما الفرق بين خدمة الجيل الرابع للاتصالات وخدمة الجيل الخامس؟*

** تعد خدمة الجيل الخامس نقلة تكنولوجية مهمة في مجال الاتصالات من حيث الكفاءة، السرعة والذكاء. حيث يفوق صبيب الإنترنت في الجيل الخامس ألف مرة الصبيب في الجيل الرابع متفوقا على صبيب الإنترنت الثابت. كما أن وقت الاستجابة الذي يعد عاملا حاسما في بعض التطبيقات الحساسة سيصل الى أقل من 1 مل ثانية، وهو 50 مرة أفضل من الجيل الرابع. من جهة أخرى ستوفر خدمة الجيل الخامس

كفاءات جديدة للمستخدمين والشركات من حيث الكم الهائل من البيانات التي يمكن نقلها مما يتيح المجال

لاستخدامات جديدة كتقنية الفيديو4K/8K ، والربوتية في الصناعات.

* ماذا سيستفيد المغرب من تقنيات الجيل الخامس؟ وما مدى انعكاسها على النشاط الاقتصادي والقدرات الإنتاجية للمقاولات الخاصة وتسريع الولوج إلى خدمات الإنترنيت ذات الصبيب العالي؟

** على عكس خدمات الأجيال السابقة فإن الجيل الخامس لن يركز فقط على استخدامات من أجل المستعملين الأفراد: كالصوت، الرسائل القصيرة، تصفح الويب و الفيديوهات، بل سيواكب الاحتياجات الجديدة للمستخدم و في نفس الوقت سيتيح فرص ترقيم عدة مجالات اقتصادية كالصناعة و الفلاحة والسياحة والصحة إلخ... كل هذا بفضل الإمكانيات العالية لمنظومة الجيل الخامس التي تمكن من توفير صبيب إنترنت عالي بتكلفة أقل 10 مرات لكل غيغا بايت. كما أنها تمكن من توفير إنترنت الأشياء للملايين من الأجهزة متيحة المجال لاستخدامات جديدة ستساعد في تحفيز الاقتصاد المغربي. كل هذا سيمكن المغرب من رفع قدرته التنافسية واستقطاب استثمارات جديدة.

* ماهي توقعات شركة إريكسون، بخصوص استعمال الجيل الخامس بالعالم؟

** حسب تقرير إريكسون للاتصلات المتنقلة الذي أصدرته في شهر يونيو السابق فان سنة 2018 ستكون سنة تحولية في قطاع المواصلات مع انطلاق أول شبكات الجيل الخامس في العالم في الولايات المتحدة الأمريكية تليها في بداية 2019 الصين و اليابان و كوريا الجنوبية. وسيتم نشر هذه التكنولوجيا على الصعيد العالمي بحلول سنة 2020 . وتتوقع شركة إريكسون أن عدد اشتراكات الجيل الخامس سيناهز المليار بحلول سنة 2023 بنسبة 12% من مجمل الاشتراكات. وسيمثل حجم نقل البيانات عبر الجيل الخامس أكثر من 20 % في جميع انحاء العالم وهو مرة ونصف حجم نقل البيانات للأجيال الثلاثة السابقة حاليا. ومن جهة أخرى سيتم تسويق أول الهواتف الذكية الجيل الخامس مع بداية سنة 2019.

مجدة لحلو قصي في سطور

راكمت أكثر من 20 سنة من الخبرة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وشغلت مجدة لحلو قصي مناصب مسؤولية مختلفة بإريكسون المغرب، إفريقيا، والشرق الأوسط، قبل توليها منصبها الحالي، مديرة عامة  شركة"إريكسون المغرب" ومسؤول إقليمي لحلول الشبكات بغرب إفريقيا.

وشغلت من قبل المناصب الآتية:

*مديرة عامة شركة إريكسون المغرب منذ يونيو 2017.

*مديرة الشركات الكبرى Grand Comptes  (2016-2017).

*مديرة الاستراتيجية والتسويق والتواصل بمنطقة المغرب العربي (2012 إلى 2016).

*مديرة إقليمية لمكتب إدارة المشاريع في منطقة الشرق الأوسط ومقره في دبي (2010-2012).

*مديرة العمليات  وPMO منطقة شمال إفريقيا (2007-2010).

*مديرة إقليمية للشراكات و 3PP (2005-2006).

*مديرة قسم الخدمات بالمغرب (2002-2004).

ماجدة حاصلة على دبلوم مهندس دولة في المعلوميات والاتصالات من INPT و ماجستير تنفيذي   MBA Hassania-ENPC. كما تابعت العديد من التكوينات على القيادة التنفيذية Executive leadership في جامعات مرموقة مثل كلية بوسطن الجامعية للأعمال وكلية لندن للاقتصاد.