الثلاثاء 16 يوليو 2019
فن وثقافة

ستشهده الرباط: مهرجان دولي للأشخاص في وضعية إعاقة.. "السينما قوة وإبداع بداخلي"

ستشهده الرباط: مهرجان دولي للأشخاص في وضعية إعاقة.. "السينما قوة وإبداع بداخلي" الفنانان هشام بهلول (يسارا) وهشام الوالي

ستنظم جمعية التعاون الثقافي ومساندة المعاقين المهرجان الدولي للأشخاص في وضعية إعاقة، في دورته العاشرة، التي تم تخصيصها حول الأفلام القصيرة تحت شعار "السينما قوة وإبداع بداخلي"، وذلك خلال الفترة الممتدة بين 9 و11 نونبر 2018، بمدينة الرباط. وأكد الأستاذ عبد الواحد الزيات أن الدورة سيحضرها "الشيخ دعيج بن خليفة آل خليفة، الرئيس الفخري للجمعية الخليجية للإعاقة"، فضلا عن أن إدارة المهرجان اختارت "الفنان هشام بهلول ضيف شرف الدورة والفنان هشام الوالي رئيس لجنة الانتقاء".

وفيما يخص شروط المشاركة فقد حددت، حسب المصدر نفسه، في تقديم "فيلم قصير لا يتجاوز 10 دقائق، يراعي الجودة في الصوت والصورة، وأن يعالج سيناريو الفيلم قضية الأشخاص في وضعية إعاقة"، ومن ثم يرسل رابط الفيلم والبطاقة التقنية عبر البريد الالكتروني للمهرجان:

culturellecoppiration@gmail.com

khoudaliabdelaziz10@gmail.com

وأن تحمل نسخة إضافية في حامل رقمي يوم المسابقة.

وتهدف هذه التظاهرة، حسب منظميها، إلى التحسيس أكثر "بواقع الإعاقة وبمجال التحديات الفردية والجماعية لإدماج هذه الفئة ضمن مجالات التنمية والإبداع وإبراز قوتها الداخلية، واستحضار قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة أكثر في السياسات العمومية وفي مجال التعاون الدولي والإقليمي".

وسيعرف المهرجان مشاركات دولية من دول "البحرين والأردن وسلطنة عمان والكويت والسعودية والإمارات ثم مصر والسودان، بالإضافة لتونس".

وفي السياق نفسه فقد برمجت إدارة المهرجان خلال هذه الدورة "تكوين المتبارين الذين لهم ميول الإنتاج والإخراج والتمثيل وكتابة السيناريو في مجال قضية الأشخاص في وضعية إعاقة".