الأربعاء 17 أكتوبر 2018
جالية

الكفاءات المغربية المقيمة بكندا في قطاع الطيران تحل ضيفة على الصخيرات في منتداها الأول

الكفاءات المغربية المقيمة بكندا في قطاع الطيران تحل ضيفة على الصخيرات في منتداها الأول الوزير عبد الكريم بنعتيق

تنظم الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، بتنسيق مع وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، المنتدى الأول لتعبئة الكفاءات المغربية المقيمة بكندا لتطوير التعاون في قطاع الطيران، وذلك بتاريخ 5 أكتوبر 2018 بالصخيرات. وسيعرف المنتدى مشاركة ما يقارب من 200 مشارك، من بينهم وفد عن "أيرو-مونتريال" وممثلين عن شبكة الكفاءات المغربية بكندا "أيرو-ماك"، إلى جانب خبراء كنديين في مجال الطيران ومستثمرين ومسؤولين مؤسساتيين وشركاء تقنيين وممثلين عن قطاع المال والأعمال.

ويهدف المنتدى إلى إبراز وتطوير فرص الاستثمار المنتج في المغرب، لاسيما في مجال الطيران؛ ودعم النمو الكبير الذي تعرفه صناعة الطيران الوطنية، وتعزيز آليات نقل تكنولوجيا الطيران لفائدة المملكة المغربية.

كما يرتقب تنظيم بعثة تجمع قادة رئيسيين في قطاع الطيران بكيبيك بكندا تنتمي لقطاع الصناعة والمؤسسات الجامعية ومراكز البحث والجمعيات المهنية، والتي تتوخى تعزيز الإمكانات الاستثمارية للشركات الكندية في المغرب في مجال صناعة الطيران، من جهة، وكذا تعزيز اليقظة التكنولوجية لنقل المعرفة نحو المغرب من خلال التكوين، وتبادل الخبرات بين الجامعات ومؤسسات التكوين المغربية والكندية من جهة ثانية.

وستبتدئ مهمة هذه البعثة بداية شهر أكتوبر 2018 من خلال القيام بعدة زيارات لمجموعة من الشركات ومراكز التكوين في كل من مدينتي الدار البيضاء وطنجة، وذلك بشراكة مع وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي. وستتوج هذه البعثة يوم 5 أكتوبر بالصخيرات من خلال إطلاق أشغال المنتدى الأول لتعبئة الكفاءات المغربية المقيمة بكندا لتطوير التعاون في قطاع الطيران، والذي سيشكل مناسبة للإعلان الرسمي عن إنشاء شبكة الكفاءات المغربية في مجال الطيران بكندا   " AEROMAC"، وتقديم العديد من المشاريع المتعلقة بهذا المجال من طرف خبراء البعثة العلمية.

وسيتوج هذا المنتدى بالتوقيع على مذكرة تفاهم تهدف بشكل خاص إلى تعزيز فرص التقارب والتعاون بين الشركات المغربية والكيبيكية.