الخميس 28 مارس 2024
كتاب الرأي

محمد العسري: هذا رأيي الصريح حول اليسار وحج علي بوطوالة

محمد العسري: هذا رأيي الصريح حول اليسار وحج علي بوطوالة محمد العسري

اليسار ليس معناه ما يروج أعداؤه من أباطل وكذب، بكونه دعوة إلى الإلحاد ومحاربة التدين. وإنما هو نظام وأسلوب للحياة البشرية يقوم على مبادئ العدل والمساواة والإنصاف بين الناس. ويسعى إلى تحقيق الكرامة بين بني البشر.

ويدعو إلى توزيع الثروة بين أفراد المجتمع  بطريقة منصفة، و يتصدى لكل مظاهر الفساد والانحراف المتحكمة في الكثير من أقطار  العالم، من استبداد وقهر وتسلط وظلم وريع وتمييز واحتكار للسلطة والمال.

ويتجه لخدمة المجتمع من خلال محاربة الفقر والحاجة وكل أشكال وألوان الاختلال التي تؤدي إلى عرقلة الاحتكام إلى صناديق الاقتراع في تدبير شؤون البلاد والعباد.

اليسار، إذن، نظام سياسي واقتصادي واجتماعي يضع أسس وقواعد للحكم العادل المنصف والسليم، الذي يضمن للمجتمعات حقوقها كاملة غير منقوصة، ولا يعادي الدين ولا يحاربه ولا يتناقض معه.

حج علي بوطوالة لو جاء في ظروف سياسية عادية لكان أمرا مقبولا.

على أساس اعتباره شأنا خاصا يتعلق بصاحبه ولا حق لأحد التدخل فيه لأنه يدخل في نطاق الحرية الفردية.

غير أن الظروف السياسية اليوم بالعالم العربي تتصف بخصوصية مضطربة تتجلى في وجود صراع على السلطة في عدد من الدول التي تشهد حروبا بين أبنائها وتدخلا خارجيا فيها، وتعتبر السعودية متورطة بشكل مباشر في الاقتتال الدائر في بعض هذه الدول، كما أن تقديم الرياض لمبالغ مالية ضخمة لترامب أدت إلى ظهور توجهات تدعو إلى إلغاء الحج هذه السنة لكون الأموال التي تصب في خزينة الدولة السعودية تحول إلى المقاتلين في البلدان العربية التي تعيش على وقع التوتر والحرب أو تحول أمريكا جزءا منها للكيان الصهيوني لقتال الشعب الفلسطيني.

وإذا كان من حق علي بوطوالة أن يحج ويمارس باقي أشكال العبادات الأخرى باعتباره مسلما ولا حق لأحد في منعه من ذلك، لكون ذلك لا يتناقض بالمطلق مع الفكر اليساري العلماني، فإنه كان عليه:

- أولا: أن يختار الظرف المناسب لأداء طقوس الحج.

- ثانيا: كان من اللائق أن يخبر قيادة الحزب بذلك.

- الخلاصة:

هي كون الرجل مارس حقه ولا حق لغيره في الاعتراض على شأن يخصه يدخل في إطار حريته ولا يتضرر منه غيره.

- محمد العسري، شيخ اليساريين في شمال المغرب