الأربعاء 26 سبتمبر 2018
مجتمع

تطور جديد بودادية بدر السكنية بسطات، وهذا ما قام به المنخرطون

تطور جديد بودادية بدر السكنية بسطات، وهذا ما قام به المنخرطون

في خطوة جديدة رفعت جمعية منخرطات ومنخرطي ودادية بدر السكنية بسطات، رسالة إلى عامل إقليم سطات يوم 4 شتنبر2018، يطرحون فيها نتائج  الاتفاقات المرتبطة بحل إشكالية ودادية بدر السكنية المزمنة.

وذكرت الجمعية في رسالتها، التي توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منها، بأن هدفها الاستراتيجي المرحلي هو المساهمة الفعالة في إيجاد تسوية واقعية ومرضية لهذا المشروع السكني، وذلك انسجاما مع الأمانة الملقاة على عاتقها من قبل المنخرطات والمنخرطين، سواء في الجمع العام وفي محطات المواكبة من جهة أو وفق الأرضية التي قدمها العامل لهذا المشروع الذي وصفه بالاجتماعي بامتياز في الاجتماع "اليتيم" للجنة القيادة المنعقد بتاريخ 16 ماي 2017 في إطار الجهود المبذولة لحلحلة هذا المشكل الذي دام طويلا من جهة أخرى  .

وأكدت الجمعية في رسالتها على أنه بالنظر لحساسية وخطورة الملف بادرت بكل مسؤولية بعقد مجموعة من اللقاءات والمفاوضات المباشرة مع مجموعة من الأطراف ذات الصلة بنية التعاون الصادق والشفاف، وبهدف إيجاد مخرج واقعي يضمن حقوق كل المنخرطات والمنخرطين. وأضافت أنه بعد سلسلة مفاوضات مطولة وصعبة أحيانا مع أمين مال الودادية بصفته ممثلا عن مكتبها تم الاتفاق  :

في جولة أولى: على البحث عن مقاول أو مستثمر يتولى المشروع بكامله مقابل تسليم البقع الأرضية المعدة للبناء لأصحابها من المنخرطات والمنخرطين في آجال محددة و"معقولة "ودون أية زيادة في الثمن.

في جولة ثانية: عرفت انطلاق سلسلة من الاتصالات والمفاوضات توجت بالاتفاق مع المقاول على:

- التزامه بتصفية الوعاء العقاري موضوع المشروع/ جوهرة البساتين.

- عدم إدراج أية زيادة مالية على المنخرطات والمنخرطين على الثمن الأصلي لبقعهم.

- وضع آجال محددة وواضحة في الزمن لتسليم المنخرطات والمنخرطين رسوم بقعهم العقارية حسب الأشطر.

- إرجاع المبلغ المالي الكامل بالنسبة للمتشبثين بطلب انسحابهم، مع منح من يرغب في البقاء بإلغاء طلبه في مدة زمنية محددة.

- تمكين المقاول من كل البقع الفارغة والمرافق والبقع الأرضية المخصصة للعمارات.

- تمكين المقاول ببناء بعض المرافق.

والتمست الجمعية من العامل التدخل من أجل ضمان مكتسبات المنخرطات والمنخرطين في هذه الاتفاقات موضوع الدراسة والتوقيع.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن ودادية بدر السكنية بسطات تم إحداثها غرب المدينة منذ أكتوبر من سنة 2009، وقد تجاوز عدد المسجلين بها 1500 منخرطة ومنخرط، وهو ما جعل المكتب المسير للودادية يلجأ إلى توزيع المنخرطين على وعاء عقاري بمساحة إجمالية تقدر بـ 70 هكتار وقسمه إلى جزأين: جزء من 56 هكتار لأرض  لحجوجي وبه تسعة أشطر، و جزء من 14 هكتار لأرض بومهدي.. لكن منذ تأسيسها والودادية تعيش على إيقاع الأزمة بسبب سوء التدبير وتتخبط في عدة مشاكل، الشيء الذي أدى إلى تأخر إنجاز المشروع وعدم تسليم البقع الأرضية للمنخرطين...